الشريط الأخباري

هافانا تحتفل بمئويتها الخامسة.. استمرار مقاومة الضغوط الأمريكية

هافانا-سانا

تحيي العاصمة الكوبية هافانا الذكرى المئوية الخامسة لتأسيسها بعد ورشة تجديد شهدتها هذه المدينة المعروفة بسحرها العابر للأزمنة طوال الأشهر الماضية.

ويشارك ممثلون لبلدان أجنبية عدة في هذه الاحتفالات فيما تجري الاستعدادات لتدشين مبنى الكابيتول أشهر مباني العاصمة بحلته الجديدة.

وكتب الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل عبر تويتر “هافانا تولد من جديد لمناسبة ذكراها المئوية الخامسة بأيدي وعرق شعبها الكادح والمتحمس والمقاوم”.

وقال الرئيس الكوبي خلال زيارة لمقاطعة غوانتانامو التي تضم قاعدة عسكرية أميركية في جنوب شرق كوبا: “الأميركيون يواصلون خنقنا لكننا نقاوم” مضيفاً: “الولايات المتحدة تريد خنق الاقتصاد مع الاعتقاد بأن هذا الشعب سيستسلم ولكن ذلك لن يحصل”.

وتشكل جادة ماليكون البحرية المعروفة بمبانيها الملونة مركزاً رئيسياً للاحتفالات التي تستمر ليومين وكانت بدايتها مساء أمس مع إطلاق 16 ألف سهم ناري بعد 21 طلقة مدفعية.

من جانبه أمل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان في رسالة مصورة للكوبيين بأن تشكل هذه الاحتفالات “حافزاً لاستعادة الأمل” وقال: “صعوبات الحياة ستبقى إلى الأبد والناس سيواجهون مشكلات لكن وحدة الشعب هذه في المحبة والأمل والمضي قدماً تساعده على النمو بقوة”.

وسرعت المدينة ورشات التجديد تحضيراً للذكرى المئوية الخامسة وشملت تحديث الكثير من المباني القديمة وتشييد فنادق راقية عدة ثم مع الحلة الجديدة التي ارتدتها أخيراً جادة ماليكون وجزء من شوارع الوسط التاريخي.

ومن المنشآت الأبرز في هذه الذكرى هو مبنى الكابيتول المنسوخ عن ذلك الموجود في واشنطن والذي جرى تجديده مع تغطية قبته بالذهب.

وتفرض واشنطن حصاراً اقتصادياً وتجارياً ومالياً على كوبا منذ عام 1962 بسبب سياساتها الرافضة لمحاولات التفرد والهيمنة الأمريكية وهو الحصار الذي يعد الأطول في التاريخ الحديث.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

هافانا تحذر من تذرع واشنطن بالمساعدات الإنسانية للتدخل العسكري في فنزويلا

هافانا-سانا حذر وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز من تذرع الولايات المتحدة بموضوع تقديم مساعدات إنسانية …