الشريط الإخباري

حرفي من السويداء يصمم تحفاً خشبية تجمع بين الفن والمهارة

السويداء-سانا

نجح الحرفي مازن حاطوم من السويداء بتطوير موهبته في صناعة التحف وتأسيس ورشة في منزله لتصميم القطع الفنية الخشبية جامعا بين الفن والمهارة ودقة العمل.

حاطوم الذي بدأ رحلة العمل منذ أكثر من عشرين عاما أوضح لمراسلة سانا أن أعماله في البداية كانت عبارة عن نقل للرسومات والزخارف الهندسية مع إدخال بعض التعديلات والتصميمات المبتكرة لافتا إلى أن شغفه بالعمل دفعه لتطوير نفسه وتقديم أعمال أكثر حرفية بتصاميم جديدة ومبتكرة محولا قشر الخشب الطبيعي لأشكال زخرفية من المربعات والدوائر التي تتداخل وتتشابك لتشكل لوحات فنية.

ويلفت حاطوم إلى أنه يقضي ساعات طويلة في ورشته لتنسيق القطع الخشبية من قشر الجوز والسنديان ووضع الرسوم والأشكال الهندسية لإعداد براويظ وتحف وطاولات سفرة وغيرها مستعرضا مراحل العمل والتي تبدأ من تحديد الفكرة واختيار حجم القطعة الخشبية ورسم التصميم بدقة وتلبيس القطع وتلميعها بمادة اللكر باستخدام مشرط وأدوات هندسية ومكبس حراري.

ويؤكد حاطوم أنه يتخذ من عمله مصدر دخل لأسرته معربا عن أمله في المشاركة بشكل أوسع بالمعارض لتعريف الناس بأعماله.

ويرى الفنان التشكيلي نبيه بلان أن حاطوم يستخدم الخشب بشكل حرفي خاصة فيما يتعلق بتلبيس قشر الجوز وأن تصميماته متميزة وتأخذ وقتا وجهدا ويمكن استخدامها بمجالات التزيين المنزلية كتحف فنية.

خزامى القنطار

انظر ايضاً

حرفي من السويداء يصمم تحفاً خشبية تجمع بين الفن والمهارة

تصوير: حسان السمارة