الشريط الإخباري

مكب النفايات في صلاخد بالسويداء يتسبب بأضرار بيئية وصحية ومطالبات بنقله أو إلغائه

السويداء-سانا

مطالب متكررة لأهالي قرية صلاخد بالريف الشمالي الغربي لمحافظة السويداء بإيجاد حل لمكب النفايات الواقع على الطريق الواصل بين قريتهم ومدينة شهبا لأثره البيئي السلبي على المنطقة.

وعبر عدد من المواطنين في تصريحات لمراسل سانا عن استيائهم من تفاقم المشكلة مقترحين عددا من الحلول أبرزها إيجاد موقع بديل والإسراع في إنجاز مركز المعالجة في بلدة عريقة وبحسب المواطن جمال أبو حسون من أهالي القرية فإن هذا المكب لا يبعد عن القرية سوى 5ر1 كم وأصبح بؤرة لتلوث الهواء ولا سيما أن النفايات ترمى ضمنه عشوائيا وعلى جانبي الطريق.

ووفقا للمواطن نزار قريشي فإن المكب هو تجمع لنفايات أكثر من قرية مجاورة لصلاخد إضافة إلى مدينة شهبا ويتسبب بأمراض لسكان القرية وتصدر عنه روائح مزعجة مبينا أن الحل يكمن في الإسراع بإنجاز مركز المعالجة المتكامل للنفايات في بلدة عريقة.

ويشير المواطنان فارس و رواد نصر الدين إلى أنه تم طرح مشكلة المكب في العديد من الاجتماعات واللقاءات منذ سنوات لكن دون جدوى والوضع يتفاقم مقترحين إيجاد موقع بديل للمكب الحالي لحل هذه المشكلة.

ووفقا لرئيس مجلس بلدية مردك التي تتبع لها قرية صلاخد نمير الشحف فإن حل مشكلة المكب أصبح ضرورة ملحة على اعتبار أن النفايات المتراكمة ضمنه تزيد من خطر التلوث فضلا عن إحراق بعضها ما يتسبب في انتشار الدخان والروائح كما يحرم الأهالي من التواجد في الأراضي الزراعية القريبة منه ويؤدي أحيانا إلى إغلاق الطريق من كثرة النفايات بشكل يفوق إمكانيات البلدية على التعامل معها وترحيلها.

ويبين الشحف أنه تم رفع مقترح لمديرية الخدمات الفنية من خلال المحافظة لمكان بديل للمكب الحالي ضمن أملاك الدولة وذلك وفق الشروط الفنية والقانونية لتتم دراسته واتخاذ ما يلزم.

رئيس دائرة النفايات الصلبة في مديرية الخدمات الفنية بالسويداء المهندس حسام حامد أشار إلى أن موقع المكب الحالي يبعد عن الطريق العام نحو 200 متر ولكن المشكلة تكمن في رمي النفايات بموقع قريب من المكب بجوار الطريق ما يؤدي إلى تراكم النفايات مبينا أنه سيتم طمرها خلال الأيام القليلة القادمة.

ويوضح حامد أن الموقع المتقرح من قبل بلدية مردك سيتم الكشف عليه ودراسته واتخاذ ما يلزم مبينا أن الحل الأمثل هو بإنجاز خلايا الطمر في مركز المعالجة المتكاملة للنفايات في عريقة التي وصلت نسبة إنجازها إلى أكثر من 90 بالمئة على أن يتم إنجازها خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر بحيث تستقبل نفايات من مختلف مناطق المحافظة.

عمر الطويل