الشريط الإخباري

وفاة المخرج والمؤلف محمد قارصلي إثر مرض عضال

دمشق-سانا

توفي المؤلف والمخرج المسرحي والسينمائي الدكتور محمد قارصلي صباح اليوم عن عمر ناهز التاسعة والستين عاما إثر معاناة مع مرض عضال.

ونعت مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة الدكتور قارصلي واصفة إياه بصاحب البصمة الإبداعية في الكثير من الأعمال المسرحية والسينمائية داخل سورية وخارجها.

ولد الراحل في دمشق عام 1950 لأسرة فنية فوالدته الفنانة التشكيلية إقبال ناجي قارصلي إحدى رائدات الفن التشكيلي في سورية والوطن العربي وشقيقه الفنان الراحل وليد قارصلي أحد الأسماء الكبيرة في عالم الفن التشكيلي السوري المعاصر.

ولدى إنهاء الراحل خدمة العلم سافر إلى موسكو ليحصل هناك على شهادتي الماجستير والدكتوراه من المعهد العالي للفنون السينمائية وقدم عبر مسيرة حياته أكثر من 96 فيلما تتراوح بين المتوسطة والطويلة إضافة إلى 13 عرضا مسرحيا آخرها قدم على خشبة القباني في نيسان الماضي وحمل عنوان خيبانة.

عمل قارصلي كمدرس في 9 معاهد مسرحية وسينمائية وفي رصيده عشرات الجوائز العالمية في المسرح والسينما منها جائزة أفضل فيلم في آسيا لفيلمه القصير “غدا” وأربع جوائز لعرضه المسرحي “فجر وغروب فتاة تدعى ياسمين” في مهرجان توياما باليابان كما كتب عددا من المسلسلات منها أيام الغضب وصدر له كتابان وهما نصان مسرحيان “نافذة روح” و”رب ضارة ضارة”.

سامر الشغري