ميركل تحض على الدفاع عن قيم أوروبا

حضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال مشاركتها اليوم في إحياء الذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين أوروبا على الدفاع عن قيمها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ميركل قولها في كلمة القتها في كنيسة المصالحة التي تمثل إحدى الأماكن المعبرة عن ذاكرة الانقسام الذي شهدته المدينة “يجب الدفاع دوما عن القيم التي تقوم عليها أوروبا… في المستقبل يجب التعهد بالديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والتسامح”.

ويأتي إحياء ذكرى سقوط الجدار في جو يتصف بالخلافات بين حلفاء زمن الحرب الباردة حيث لم يحضر أحد من كبار القادة الغربيين إلى برلين للمشاركة في هذا الإحياء.

كما دعا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الولايات المتحدة لإظهار “الاحترام” لحلفائها والتخلي عن “الأنانية القومية”.

وركز شتاينماير في خطاب أدلاه خلال إحياء الذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين كما نقلت فرانس برس على تدهور العلاقات بين ضفتي الأطلسي في الأعوام الأخيرة مشيرا إلى الصدع السياسي والاقتصادي القائم في بلاده بين الشرق والغرب الأغنى مبدياً أسفه لبناء “جدران جديدة في كل أنحاء ألمانيا بدلا من جدار برلين تتمثل بجدران من الإحباط والغضب والكراهية”.

وقبل يومين من الذكرى أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون موقفا أثار اضطرابا بقوله إن حلف شمال الأطلسي في “موت سريري” وأعرب عن استيائه بشكل خاص إزاء قلة التنسيق بين الولايات المتحدة والشركاء في حلف شمال الأطلسي والسلوك الأحادي الذي اعتمده النظام التركي عضو الحلف في شن عدوان على الأراضي السورية.

يضاف إلى الخلافات بين حلفاء الحرب الباردة أيضا مناخ دولي وقضايا شائكة تبدو أوروبا عاجزة عن تحمل أعبائها.

انظر ايضاً

بوتين وميركل يبحثان هاتفياً الوضع في سورية

موسكو-سانا بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي اليوم مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل …