الشريط الإخباري

ماكرون: أوروبا تقف على حافة الهاوية وحلف الناتو في حالة موت سريري

لندن-سانا

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لم يعد بإمكان دول أوروبا الاعتماد على الولايات المتحدة للدفاع عن نفسها مشيراً إلى أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” بات في حالة “موت سريري”.

وقال ماكرون في مقابلة مع مجلة ذي إيكونومست البريطانية إن”ما نواجهه حالياً هو موت العقل لحلف شمال الأطلسي”موضحاً أن أوروبا تقف على حافة الهاوية وتحتاج إلى البدء في التفكير في نفسها كقوة جغرافية سياسية ومشيرا كذلك إلى أنه حان الوقت لكي تستيقظ أوروبا.

وأضاف ماكرون:”يجب أن نوضح الآن الغايات الاستراتيجية للحلف الأطلسي” داعياً من جديد إلى تعزيز قدرة أوروبا الدفاعية.

ووصف الرئيس الفرنسي اعتبار روسيا”عدواً أساسياً”لحلف الناتو بالأمر “غير المعقول”وقال:”لقد شكل الناتو للرد على”حلف وارسو”.. وفي التسعينيات لم نعد التفكير في هذا المشروع الجيوسياسي”مضيفاً:”أن اعتبار روسيا هي العدو رغم اختفاء العدو الأصلي أمر لا يتقبله العقل”.

وكان ماكرون دعا العام الماضي الاتحاد الأوروبي إلى تجنب الاعتماد على الولايات المتحدة في المجال الأمني مشيراً إلى أهمية التعاون مع روسيا في ضمان أمن أوروبا.

وعن التطورات الأخيرة في سورية قال ماكرون”لا يوجد أي تنسيق يتعلق بالقرار الاستراتيجي للولايات المتحدة مع باقي الشركاء في حلف الناتو.. إضافة إلى أننا نشهد اليوم اعتداء يقوم به شريك لنا في الحلف وهو تركيا” مضيفاً أن”ما حدث هو مشكلة كبيرة جداً بالنسبة لحلف الناتو”.

وكان ماكرون وصف العدوان التركي على سورية في كلمة له أمام البرلمان الأوروبي الشهر الماضي بأنه “حماقة” محذراً من أن هذا العدوان يمكن أن يعيد إحياء تنظيم داعش الإرهابي.

انظر ايضاً

علييف: على ماكرون الاعتذار عن ماضي فرنسا الاستعماري

باكو-سانا طالب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف فرنسا، بالاعتذار عن ماضيها وجرائمها الاستعمارية والإبادة الجماعية