الشريط الإخباري
عــاجــل الخارجية والمغتربين: سورية تدين قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام “الفيتو” ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر الشقيقة أمام مجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

تقنية نانوية واعدة لتدبير عدم تحمل الغلوتين

حماة-سانا

توصل باحثون في جامعة أمريكية مؤخراً إلى تقنية واعدة في علاج اضطراب عدم تحمل مادة الغلوتين الموجودة في الخبز والمعجنات والمعكرونة.

التقنية التي عرضت في مؤتمر الجهاز الهضمي الأوروبي بإسبانيا في 22 تشرين الأول الماضي عبارة عن جزيء يحتوي على مادة نانوية قابلة للتحلل بيولوجيا يعلم الجهاز المناعي أن مسبب الحساسية آمن وتعمل بمبدأ حصان طروادة حيث يخفي المواد المثيرة للحساسية في قشرة صديقة لإقناع الجهاز المناعي بعدم مهاجمته.

وطبق الباحثون في جامعة نورث وسترن الامريكية التقنية على عدد من المرضى حيث تمت تغذيتهم بالغلوتين لمدة 14 يوما بعد أسبوع من العلاج وأظهرت تحسنا بنسبة 90 بالمئة لجهة تراجع الحالة الالتهابية في الأمعاء.

وعدم تحمل الغلوتين أو كما يسمى الداء الانزلاقي مرض مناعي ذاتي يعاني المصابون به من تلف في الأمعاء الدقيقة عند تناولهم الماكولات التي تحتوي على الغلوتين وهو بروتين موجود في القمح والشعير .

ومن الرابطة السورية لأمراض جهاز الهضم والتغذية عند الأطفال بين الدكتور جابر محمود أن العامل الوراثي سبب مرجح للإصابة بالداء الانزلاقي فاحتمالها يتراوح بين 5 و 15 بالمئة إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً به.

وفي تصريح لسانا الصحية على هامش الموءتمر السنوي الرابع عشر للرابطة الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي في حماة لفت محمود إلى عوامل أخرى تزيد احتمالات الإصابة بالداء منها داء السكري أو اضطرابات عمل الغدة الدرقية أو التهاب القولون المجهري.

من جهته نبه اختصاصي أمراض الهضم والتغذية عند الأطفال الدكتور محمود بوظو لضرورة عدم وصف أي حمية خالية من الغلوتين للطفل مهما كانت الأعراض التي يشكو منها دون إجراء خزعة أمعاء دقيقة لتأكيد التشخيص عبر الفحص المجهري لعينة من نسيج الأمعاء ومعرفة ما إذا كان هناك أي ضرر للزغابات التي تغطي جدارها.

سالم الحسين