الشريط الإخباري

نشاطات ولقاءات توعوية احتفالاً بيوم البيئة الوطني

دمشق-سانا

انطلاقاً من أهمية الحفاظ على البيئة وضرورة خلق صلات تعاون وتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية تقيم وزارة الإدارة المحلية والبيئة بمناسبة اليوم الوطني للبيئة الذي يصادف الأول من شهر تشرين الثاني العديد من الفعاليات والمهرجانات والنشاطات في مختلف المحافظات تعزيزاً لحماية البيئة ورفع مستوى الوعي البيئي.

ونظراً لأهمية هذا القطاع تم إصدار العديد من القوانين والمراسيم التشريعية الرامية إلى حماية البيئة والحفاظ عليها أهمها قانون النظافة وجمالية الوحدات الإدارية رقم 49 لعام 2004 والقانون رقم 12 عام 2012 الذي شكل محطة مهمة في صون الموارد البيئية الطبيعية كما تم إحداث الضابطة البيئية لرفد عمل المفتشين البيئيين.

وفي تصريح لمندوبة سانا بينت مديرة التوعية البيئية في الوزارة الدكتورة سحر عمران أن العديد من التشريعات تهدف الى توحيد منهجية العمل لدى الكوادر البيئية العاملة في مجال تقييم الأثر البيئي والمراجعة والتفتيش

البيئي لافتةً إلى صدور مجموعة من الأدلة الإرشادية بالتعاون مع الجهات المعنية كدليل الاشتراطات البيئية للصناعات في سورية والاشتراطات البيئية لمعاصر الزيتون وتقويم الأثر البيئي لمشاريع المطامر الصحية للنفايات البلدية الصلبة ودليل تقويم الأثر البيئي لمشاريع محطات معالجة مياه الصرف الصحي والدليل الإرشادي للعمارة الخضراء إضافة إلى العمل لتطبيق الإدارة البيئية المتكاملة للموارد المائية.

عمران أكدت أن الوزارة تعمل بالتعاون مع مختلف الجهات والجمعيات الأهلية لوضع استراتيجية عامة بهدف الوصول إلى مجتمع متوازن قادر على التفاعل مع بيئته بشكل إيجابي وذلك من خلال تنمية المهارات لدى عامة الناس ورفع شعورهم بالمسؤولية حيال بيئتهم لإيجاد تغيير حقيقي في سلوكهم ورفع مستوى الوعي البيئي وخلق إرادة لتحقيق انضباط ذاتي للأفراد وبالتالي تعزيز المشاركة المجتمعية في حماية البيئة والمحافظة عليها.

وأشارت عمران إلى أن الوزارة حرصت على تفعيل اليوم الوطني للبيئة من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات تحت شعار محدد على مدار العام حيث يتم تنظيم احتفالية مركزية في إحدى المحافظات لتسليط الضوء على أهمية هذا اليوم وتنفيذ مجموعة من النشاطات والفعاليات البيئية في المحافظات كافة.

وبمناسبة هذا اليوم تستضيف محافظة حلب الاحتفالية المركزية تحت شعار “بتعاوننا نرتقي ببيئتنا” وتتضمن عرضاً لفيلم بيئي إضافة لفقرات فنية متنوعة لممثلي المنظمات الشعبية مثل منظمتي طلائع البعث وشبيبة الثورة ونقابة الفنانين والمجتمع الأهلي تبرز أهمية البيئة والحفاظ عليها وتقديراً للجهود التي يبذلها عمال النظافة سيتم تكريم عدد من العمال المميزين وافتتاح المعرض البيئي وفق عمران.

وكانت محافظة حلب نظمت مجموعة من الأنشطة الموازية لاحتفالية اليوم الوطني للبيئة تضمنت حملات نظافة نظمها مجلس المدينة في مناطق قاضي عسكر وهنانو والسليمانية والسريان إضافة لتنفيذ برامج توعوية لفرز النفايات المنزلية ولقاءات توعوية بيئية بالتعاون مع المنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية.

وفي إطار الاحتفال باليوم الوطني للبيئة بينت مدير بيئة دمشق المهندسة وديعة جحا أن المحافظة ستقيم يوم الأحد المقبل المهرجان البيئي الثالث في الفترة من 3 إلى 7 ويتضمن ورشات عمل ومعارض للأعمال البيئية من تدوير النفايات ومنتجات بيئية صحية وتنظيم حملات نظافة وتوعية وتكريم الفائزين في مسابقات أجمل حديقة والعاملين المتميزين في مديريات النظافة والحدائق إضافة لتنظيم الكرنفال البيئي الذي ينطلق من ساحة يوسف العظمة وينتهي في قلعة دمشق ويتضمن فعاليات رياضية ومسابقات رسم حي بيئي للأطفال وعرض أزياء من مواد طبيعية.

وأعدت باقي المحافظات برنامجاً للاحتفال باليوم الوطني للبيئة يشمل حملات نظافة ومسيراً بيئياً وتكريم عدد من عمال النظافة والفائزين بالمسابقات البيئية ويتم تنظيم معارض بيئية لمواد معاد تدويرها إضافة إلى ورشة رسم لطلاب المدارس وأخرى حول إعادة تدوير النفايات.

وسيتم عقد لقاءات توعية بيئية وتنفيذ حملة حول كيفية التعامل السليم مع النفايات المنزلية.

وكانت الوزارة قامت بإعداد نشرات توعوية وندوات وحوارات تلفزيونية تبرز أهمية البيئة وكيفية الحفاظ عليها شارك فيها عدد من المديرين المعنيين المركزيين في الوزارة ومديري البيئة بالمحافظات.

سفيرة اسماعيل

انظر ايضاً

تكريم عمال نظافة متميزين ضمن فعاليات يوم البيئة الوطني بالسويداء

السويداء-سانا كرمت محافظة السويداء اليوم بمناسبة يوم البيئة الوطني 22 عامل نظافة في بلديات شقا …