الشريط الإخباري

مشاريع خدمية في الكسوة.. شبكة مياه ومركز خدمة المواطن والمشفى الوطني

ريف دمشق-سانا

في عدة مواقع بمدينة الكسوة في ريف دمشق تتحرك الآليات لوضع التشطيبات الأخيرة على مشاريع خدمية أو المباشرة بأخرى بينها المياه والصرف الصحي وتأهيل الشوارع وغيرها.

رئيس المجلس البلدي في المدينة المهندس محي الدين دولة بين في تصريح لمندوبة سانا إنجاز تركيب شبكة مياه جديدة لكامل المدينة ومحيطها بقيمة مليار و600 ألف ليرة ومد قميص زفني لنحو 70 بالمئة من شوارعها بقيمة 800 مليون ليرة والانتهاء من مشروع إنارة كامل الشوارع بقيمة 125 مليون ليرة وتركيب مركزي تحويل في حي الشهداء مؤكداً أن وضع الكهرباء “جيد” قياساً بالفترة الماضية.

ويتواصل العمل حسب دولة على صيانة شبكة الصرف الصحي بقيمة 50 مليون ليرة فيما سيتم افتتاح مركز خدمة المواطن في 16 تشرين الثاني القادم بعد الانتهاء من تجهيزه بالكامل.

وبخصوص مشفى الكسوة لفت دولة إلى استئناف العمل فيه بعد توقف دام 13 عاماً وهو عبارة عن مبنى مؤلف من أربعة طوابق وخلال عام 2020 ستكون العيادات الخارجية والإسعاف منجزين.

وبشأن الاتصالات أشار رئيس دائرة الهاتف في الكسوة المهندس محمد غيبة إلى تركيب نحو ألف خط هاتفي خلال العام الجاري ليصل إجمالي عدد الخطوط في الكسوة وضواحيها إلى 17 ألف خط فيما يتراوح عدد البوابات بين 700 و900 بوابة.

وعن الواقع الزراعي ذكر رئيس دائرة زراعة الكسوة هشام الصياد في تصريح مماثل أن إجمالي مساحة الأراضي المزروعة بالمحاصيل البعل والمروية تبلغ 5600 هكتار فيما تصل إجمالي المساحة المشجرة إلى 2400 هكتار أما المساحات غير المستثمرة 4600 هكتار وتقع في منطقة الاستقرار الرابعة والخامسة وأمطارها قليلة مع الإشارة إلى أن الكسوة وضواحيها تشمل 13 ألف هكتار أراضي صخرية غير صالحة للزراعة.

ولفت الصياد إلى زراعة نحو 25 ألف دونم من القمح العالي الجودة حتى الآن منها أكثر من 2000 دونم بعل وقال: يوجد خطة لإعادة ترميم جميع الأشجار المثمرة التي قطعت أو حرقت لاسيما أشجار الزيتون وسيتم توزيع 5000 غرسة زيتون للفلاحين بسعر مدعوم.

ونفذت زراعة الكسوة بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري زراعة 8500 دونم قمح عبر توزيع 200 كيلوغرام من بذار القمح المعقم و150 كيلوغراماً من السماد لكل مزارع حسب الصياد الذي لفت إلى المباشرة غداً في توزيع منحة تشمل دجاجاً بياضاً مع العلف يستفيد منها 350 فلاحاً.

كما وزع برنامج الغذاء العالمي بالتعاون مع مديرية زراعة ريف دمشق 525 حصة من شتول الخضروات الصيفية والشتوية مع شبكة تنقيط وفقاً للصياد.

 سفيرة إسماعيل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency