الشريط الإخباري

انطلاق مهرجان نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية بدورته السابعة-فيديو

اللاذقية -سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية بدورته السابعة على خشبة المسرح القومي في المحافظة .

وافتتح العرض المسرحي “هدنة” لنقابة الفنانين باللاذقية عروض المهرجان الذي تقيمه النقابة بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة وتعرض خلاله مسرحيات “طميمة” لفرقة المسرح القومي بدمشق و”العطسة” لفرقة المسرح القومي بحمص و”فوضى” من المسرح الجامعي المركزي و”عواء الديك” لفرع نقابة الفنانين المسرحيين بحماة إضافة إلى مسرحية “اشتباك” لفرقة جامعة البصرة في العراق.

وكرم المهرجان خلال الافتتاح كلا من عادل حموي عازف الأكورديون الذي كان له العديد من المشاركات داخل وخارج سورية إلى جانب مطربين كبار كما كتب ولحن الكثير من الأغاني ..والمصور التلفزيوني والسينمائي جهاد حبيب الذي عمل مخرجا لأفلام وثائقية ومشرفا فنيا في التلفزيون وله أفلام تتعلق بالجيش والقوات المسلحة .

كما قدم المهرجان درعه التكريمي لضيفي الشرف مدير قناة كربلاء الفضائية حيدر جلوخان ومدير مهرجان النهج السينمائي في العراق حسنين الهاني الذي أكد في كلمة له أن سورية والعراق يمرضان ولكن لا يموتان لأنهما يملكان الإيثار والمثابرة والقدرة على صناعة الإنسان منوها بجهود القائمين على المهرجان في صناعة الحياة والفرح.

بدوره أعرب جلوخان في تصريح لـ سانا عن سعادته لوجوده باللاذقية والتعرف على إمكانات الفنانين السوريين في جميع المجالات .

الفنان عادل حموي أشار إلى أن لحظات التكريم تترك أثرا في النفس وهي من أهم  اللحظات في حياة الإنسان ودليل على المحبة وأن هناك من يقدر جهود الفنان وعطاءه.

وجاء العرض المسرحي “هدنة” تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج هاشم غزال وتمثيل مصطفى جانودي ووفاء غزال بقالب كوميدي خفيف ويعرض معاناة الشباب السوري جراء الحرب على بلده من خلال حكاية عروسين في ليلة زفافهما وسط أصوات الرصاص وأحلامهما والمستقبل القادم وفق ما يوضح مخرج العمل هاشم غزال .

وحول المهرجان في دورته السابعة أشار غزال الذي يشغل المدير التنفيذي للمهرجان إلى أن إدارة المهرجان كانت حريصة على استقطاب عروض مهمة كان لها وقع جيد بالمحافظات الأخرى لعرضها أمام جمهور اللاذقية الذواق .

نقيب الفنانين في سورية زهير رمضان نوه بالحراك الثقافي الذي تشهده اللاذقية لافتا إلى أن المهرجان يضم عروضا مميزة ومنها عرض من العراق على أمل أن تتوسع مع هذه الدورة العروض إلى المحيط العربي مؤكدا الحرص على هذا التلاقي .

حضر افتتاح المهرجان الذي يستمر حتى الـ 31 من الشهر الجاري محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وأمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح ومدير المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة ومدير الثقافة باللاذقية.

فاطمة ناصر

انظر ايضاً

اختتام مهرجان نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية بعرض (عواء الديك)

اللاذقية-سانا اختتم العرض المسرحي “عواء الديك” لفرع نقابة الفنانين بحماة الدورة السابعة من مهرجان نقابة …