الشريط الإخباري

منتجات النحالين ومستلزمات الإنتاج في معرض العسل السوري الأول

دمشق-سانا

بمشاركة 42 نحالاً انطلق اليوم معرض العسل السوري الأول بالتعاون بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي واتحاد النحالين العرب ويستمر حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري في مدينة الجلاء بالمزة.

ويتضمن المعرض منتجات النحالين السوريين من العسل إضافة إلى مستلزمات الإنتاج وخلايا النحل والصناعات الطبية من المواد التي ينتجها النحل.

ولفت وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري في تصريح للصحفيين إلى أن الوزارة تقوم بتشجيع تربية النحل بسورية ولديها 11 مركزاً بالمحافظات تقوم بإنتاج الخلايا وطرود النحل وتوزعها للفلاحين بأسعار تشجيعية مبيناً أن عدد خلايا النحل وصل حالياً إلى أكثر من 285 ألف خلية وستتم زيادتها ليعود العسل السوري للأسواق العربية والإقليمية من جديد.

وأشار رئيس اتحاد النحالين العرب في سورية إياد دعبول إلى سعي الاتحاد بالتعاون مع وزارة الزراعة لإعادة إعمار قطيع النحل بسورية إلى سابق عهده.

ولفت مدير اتحاد النحالين العرب “أمانة سورية” فتوح جمعة إلى أن الهدف من إقامة هذا المعرض هو أن يكون نواة لتأسيس معارض متخصصة بمنتجات ومستلزمات إنتاج العسل مشيراً إلى السعي الدائم لزيادة عدد المنتجين ورفع كميات إنتاج العسل في سورية.

وأوضح شيخ كار النحالين عضو اتحاد النحالين العرب عبد الله عقدة أن أهمية المعرض تكمن في التعريف بالعسل السوري وجودته وأنواعه إضافة إلى تبادل الخبرات بين العارضين ومعرفة التجارب والاستفادة منها بالشكل الأمثل.

من جانبه أشار عضو اتحاد النحالين السوريين عبد الحميد عطايا إلى أن المشاركة في المعرض فرصة لتسويق منتجات ومستلزمات إنتاج العسل والتأكيد على عودة العسل السوري إلى الأسواق المحلية بشكل تدريجي وإلى ما كان عليه قبل الأزمة.

حضر الافتتاح وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو بسورية مايك روبسون.