الشريط الإخباري

الأولمبياد العلمي السوري.. طلاب الأول الثانوي يتقدمون لاختبارات علم الأحياء

دمشق-سانا

تواصلت اختبارات المرحلة الأولى من منافسات الموسم الجديد للأولمبياد العلمي السوري 2019-2020 اليوم بمادة علم الأحياء حيث تنافس طلاب الأول الثانوي في جميع المحافظات وعلى مستوى المدارس لمدة ساعة ونصف الساعة بالتوقيت نفسه.

وتناولت أسئلة الاختبارات عدة محاور حول علوم الخلية والوراثة ووظائف التغذية والمناعة والتربية الصحية واستمرارية الحياة والبيئة والتنوع الحيوي والتصنيفين الحيواني والنباتي إضافة إلى الاستقلاب والتركيب الضوئي والتنفس.

وخلال مواكبة سانا للاختبارات في ثانوية زكي الأرسوزي للبنات بدمشق قالت مديرة الثانوية عدلة جمعة إن التحضيرات بدأت مع بداية العام الدراسي من خلال تحفيز الطالبات وتعريفهن بهدف الأولمبياد وأنشطته كمشروع وطني شبابي رائد يكتشف مواهب التميز العلمي على امتداد الوطن مشيرة إلى أن عددا من طالبات الثانوية حققن خلال السنوات الماضية مراكز متقدمة في مختلف مراحل الأولمبياد.

ولفتت سوزان العصيري مدرسة علم الأحياء في الثانوية إلى أهمية منافسات الأولمبياد العلمي كمسابقة علمية تسهم في تطوير مهارات البحث العلمي عند الطلاب بما يدعم قدراتهم الدراسية والمعرفية.

وأعرب عدد من الطالبات عن طموحهن بتحقيق مراكز متقدمة تؤهلهن لتمثيل سورية في المحافل العلمية الدولية مؤكدات أن الأولمبياد تجربة مفيدة وجميلة ستمنحهن طريقة متطورة في التفكير واكتساب مزيد من المهارات.

وفي درعا شارك في الاختبارات 1543 طالبا وطالبة توزعوا على 94 ثانوية.

زهير اليعقوب رئيس قسم الإعلام والمعلوماتية بفرع اتحاد شبيبة الثورة بالمحافظة لفت إلى أهمية الأولمبياد في خلق جيل قادر على التطور والإبداع فيما ذكر هواري الحماد رئيس دائرة التعليم الثانوي في تربية درعا أن الطالب يستطيع التقدم لأكثر من مادة في المرحلة الأولى من منافسات الأولمبياد ويختار الأنسب لقدراته في المرحلة الثانية بينما أوضح وائل السالم معاون مدير التربية أن الغاية من المسابقة تعزيز قدرات الطلاب العلمية وتنمية مهارات التفكير لديهم.

وفي السويداء شارك 428 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي توزعوا على 40 مدرسة.

وأشار مدير التعليم الثانوي بمديرية تربية السويداء بسام سلوم إلى اتخاذ جميع الإجراءات لضمان حسن سير الاختبارات فيما أوضحت منسقة أعمال اللجنة العلمية الفرعية للأولمبياد العلمي السوري بالمحافظة الدكتورة ربيعة زحلان أن الأسئلة شملت المستويات الصعبة والمتوسطة والبسيطة وجميعها تعتمد على المحاكاة والتحليل المنطقي.

ونوه عدد من الطلاب بأجواء المنافسة الإيجابية التي سادت الاختبارات وأغنت تجربتهم وشكلت فرصة لإبراز إمكاناتهم.

وفي القنيطرة بين مدير التربية بالمحافظة عماد الاسعد أن عدد الطلاب المشاركين بلغ 79 طالبا وطالبة وانه تم تجهيز المدارس بكافة المستلزمات الضرورية لإجراء الاختبار.

وفي حمص تنافس 1400 طالب وطالبة بالاختبار وأشار مدير التربية أحمد الابراهيم إلى أن الطلبة يثبتون من خلال خوضهم منافسات الأولمبياد إرادة السوريين في مواجهة التحديات.

وفي حماة شارك في الاختبارات 2530 طالبا وطالبة من محافظات حماة وإدلب والرقة.

وذكر يحيى منجد مدير تربية حماة أنه تم توفير التسهيلات اللازمة لإجراء الاختبارات وسط أجواء هادئة ومريحة.

ولفت عدد من الطلاب إلى أن المشاركة في الأولمبياد تسهم بتطوير قدراتهم ورفع مستوياتهم بالمواد العلمية.

وفي اللاذقية شارك 1060 طالبا وطالبة في الاختبارات وأشار هيثم رسلان مدرس مادة علم الأحياء في ثانوية الشهيد محمد فراس فائق جديد إلى شمولية الأسئلة وتوزعها بشكل عادل مع تدرج بالصعوبة إلى جانب وجود أسئلة ذكية تساعد في تحديد سويات التميز بين الطلبة.

وفي طرطوس شارك في الاختبارات 1851 طالبا وطالبة من مختلف مدارسالمحافظة.

واعتبرت ديمة زلاط مديرة مدرسة مصطفى حيدر أن الاختبارات تسهم في تمكين قدرات الطلاب.

وفي حلب شارك 1925 طالبا وطالبة في الاختبارات وبين مدير التربية بالمحافظة ابراهيم ماسو أن الاختبارات تمت بشكل مريح حيث تم توفير كافة المستلزمات من قاعات ومراقبين.

وفي الحسكة شارك 253 طالبا وطالبة في الاختبارات وأوضح مدير ثانوية عبد الرحمن الكواكبي خالد الشاهر أن الأجواء كانت تنافسية وأنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير الاختبارات.

وفي دير الزور ذكر مدير التربية بالمحافظة خليل حاج عبيد أن عدد المشاركين في الأولمبياد على مستوى المدارس بلغ 2603 طلاب توزعوا على 46 مركزا.

وكانت منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد انطلقت في الرابع عشر من الشهر الجاري بمادة الرياضيات وتواصلت في السابع عشر منه بمادة الفيزياء وفي الحادي والعشرين منه بمادة الكيمياء ومن المقرر أن تجري اختبارات مادة المعلوماتية على مستوى المدارس في الثامن والعشرين من الشهر الجاري وينجح إلى المرحلة الثانية على مستوى المجمعات التربوية 50 طالباً كحد أقصى في كل اختصاص وفق تسلسل درجاتهم المستحقة.

دمشق

 

حلب

اللاذقية

الحسكة

السويداء

حماة

حمص

درعا

دير الزور

انظر ايضاً

ميداليتان فضّيتان وبرونزية لسورية في الأولمبياد العالمي للكيمياء

دمشق-سانا أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين فضيتين، وبرونزية في الأولمبياد العالمي للكيمياء لعام 2024