عــاجــل وسائل إعلام أمريكية: مقتل ثلاثة أشخاص في إطلاق نار بولاية أوكلاهوما

مظاهرات في لبنان احتجاجاً على الأوضاع المعيشية المتردية- فيديو

بيروت-سانا

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت وعدد من المناطق اللبنانية في الشمال والبقاع والجنوب اليوم مظاهرات عفوية واعتصامات احتجاجاً على تردى الأوضاع المعيشية وعلى قرارات مجلس الوزراء اللبناني فرض رسوم جديدة ومنها رسوم على الاتصالات.

ورفع المشاركون في المظاهرات التي ضمت محامين ومعلمين وأطباء ومهندسين  وعسكريين متقاعدين لافتات كتب عليها عبارات تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية ومكافحة الفساد.

واعتبر المشاركون أن هذا التحرك “خطوة تحذيرية للتصدي للأزمة الحالية في لبنان ستليها خطوات أخرى”.

وقام متظاهرون الليلة بالتوجه إلى السراي الحكومي ومجلس النواب مرددين شعارات ترفض الضرائب وتدعو الحكومة للتراجع عنها وتغيير سياساتها.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن إطلاق نار وقع أثناء مظاهرة كانت تسير وسط بيروت مشيرة إلى أن مرافق إحدى الشخصيات أطلق النار باتجاه المتظاهرين ودهس أحدهم وسط غضب المحتجين.

كما شهد طريق المصنع الليلة تظاهرة احتجاجاً على الأوضاع المعيشية وللمطالبة بمكافحة الفساد ما أدى إلى قطعه بالاتجاهين.

وفي طرابلس شمال لبنان نفذ العشرات من الشبان اعتصاما في ساحة عبد الحميد كرامي احتجاجاً على الواقع المعيشي ورفضاً للضرائب وقاموا بقطع الأوتستراد بين الساحة ومنطقة البحصاص بالاتجاهين في ظل انتشار عناصر قوى الأمن الداخلي.

كما نفذ محتجون تجمعات احتجاجية أخرى وقطعوا طرقات عديدة في مختلف أنحاء لبنان.

إلى ذلك أعلن وزير الاتصالات اللبناني محمد شقير التراجع عن قرار فرض الضريبة على “الواتس اب” على خلفية الاحتجاجات.

وكانت بيروت شهدت خلال الأسبوعين الماضيين مظاهرات واعتصامات حاشدة تطالب بمعالجة الأزمات الحياتية والوضع الاقتصادي ومكافحة الفساد.