الشريط الإخباري

سفارة أندونيسيا تعرف بفن الباتيك في حماة

حماة-سانا

أقامت السفارة الأندونيسية في سورية بالتعاون مع مجلس مدينة حماة اليوم ورشة فن الباتيك “الرسم على القماش” كتراث اندونيسي شهير بإشراف فيني عفواني علم شاه الخبيرة من شركة بيت الباتيك الأندونيسي وذلك على مدرج مجلس مدينة حماة.

وأكد سفير أندونيسيا بدمشق واجد فوزي في كلمة له أن الورشة تمثل النشاط الأول للسفارة في حماة وتهدف إلى تعزيز العلاقات الأخوية بين أندونيسيا وسورية معبرا عن أمله في أن يكون هذا النشاط فرصة للتعرف على أندونيسيا بشكل أفضل.

ولفت فوزي إلى ما تمتاز به أندونيسيا من تنوع في الموارد ما يجعلها واحدة من البلدان ذات الفرص الاقتصادية الواعدة مشيرا إلى المعرض التجاري الرابع والثلاثين لاندونيسيا المزمع عقده بين الـ 16 والـ 20 من تشرين الأول القادم مرحبا بمشاركة رجال أعمال وتجار سوريين بما يعود بالنفع الاقتصادي على البلدين والشعبين الصديقين.

محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري والمهندس عدنان طيارة رئيس مجلس المدينة أكدا أهمية الورشة في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والتعرف على فن الباتيك الأندونيسي ولا سيما أن حماة هي مدينة الأصالة والتراث والمهن اليدوية والحرف التقليدية.

وتم خلال الفعالية عرض فيلم وثائقي عن حماة ثم قدمت الخبيرة علم شاه شرحا عن فن الباتيك الذي تم تصنيفه كتراث إنساني للثقافة البشرية من قبل اليونيسكو منذ عام 2009 إضافة إلى التقنيات الأساسية لصنعه ومزاياه كونه يعد زيا شعبيا تقليديا يفضل الأندونيسيون ارتداءه في مختلف المناسبات.

حضر الفعالية أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بحماة محمد أشرف باشوري وفعاليات علمية ونقابية واقتصادية.

وزار السفير الأندونيسي جامعة حماة والتقى رئيسها الدكتور محمد زياد سلطان الذي قدم شرحا عن الجامعة وتأسيسها والكليات والمعاهد التي تضمها والأبحاث العلمية الجارية فيها معربا عن الاستعداد للتعاون مع الجامعات الأندونيسية في هذا الخصوص.

كما زار السفير غرفة تجارة حماة حيث اطلع على واقع الحركة التجارية والاقتصادية في المحافظة وسبل تعزيزها وتوسيع قاعدة التبادل التجاري بين رجال الأعمال والمستثمرين من كلا الجانبين كما اطلع السفير على واقع العمل في الشركة العامة للخيوط القطنية وشركة الجاجة الخاصة لصناعة الأحذية.

وكان السفير الأندونيسي والوفد المرافق جال أمس على عدد من المعالم السياحية والدينية والأوابد الأثرية والتراثية في حماة.

عبد الله الشيخ