الشريط الأخباري

شيخ المدربين السوريين.. راتب شيخ نجيب من الخبرات المتميزة بكرة السلة

حمص-سانا

يعد مدرب كرة السلة راتب شيخ نجيب من أبرز نجوم اللعبة حيث تمكن خلال مسيرته التدريبية من تخريج عدد كبير من نجومها فضلا عن الإنجازات الدولية العديدة التي حققها فاستحق لقب شيخ المدربين السوريين .

شيخ نجيب أثناء لقائه مراسلة سانا الرياضية تحدث عن مسيرته ‏الرياضية التي بدأها في نادي الوحدة كلاعب عام 1960 وفي عام 1968 انضم إلى منتخب الرجال ليكون أصغر لاعب حينها حيث شارك مع المنتخب في بطولة المتوسط وبطولة العالم العسكرية وفي الدورة العربية الخامسة عام1976 وفيها أحرز منتخب سورية لقب الدورة.

وأشار شيخ نجيب 69 عاما إلى أنه بدأ التدريب بعمر مبكر إذ كان يبلغ من العمر 17 عاما عندما كان لاعبا في صفوف فريق الوحدة حيث لاحظ المدرب
محمد حنيني أسلوب تعامله مع بقية اللاعبين والتوجيهات والنصائح التي كان يقدمها فقررت إدارة النادي تعيينه مدربا لفئة الأشبال والناشئين ليكون
‏أصغر مدرب في تاريخ الرياضة السورية واستمر 10 سنوات موضحا أنه بعد موسمين مع الوحدة خضع لعدد من ‏الدورات التدريبية الدولية وحصل على دبلوم تدريب احترافي من أوكرانيا.

وبين شيخ نجيب أن مسيرته التدريبية الاحترافية كانت في الإمارات مع نادي الإمارات الذي حقق معه بطولة الدوري خمس مرات ومع نادي الجزيرة ونادي النصر ثم عاد إلى ناديه عام 1993 واستمر معه لغاية عام 2000 محققا معه بطولتي الدوري والكأس لعامين متتاليين إضافة إلى إحراز المركز الثاني في بطولة الأندية الآسيوية ومؤخرا تم تعيينه كمشرف فني لجميع الفئات في نادي الوثبة.

وكانت أبرز إنجازات شيخ نجيب مع منتخب سورية إحراز لقب بطولة العرب للشباب والمركز الثاني في نهائيات بطولة آسيا وحقق الفوز على استراليا والأورغواي ‏واليابان في بطولة العالم التي جرت في كندا عام 1991.

وأكد شيخ المدربين أن سر هذه الإنجازات يعود لانسجامه مع اللاعبين إلى جانب حب اللعبة ليتمكن من ترك بصمته الخاصة في الرياضة مشيرا إلى التطور الفني الكبير الذي شهدته كرة السلة السورية والخبرات المميزة والمواهب الواعدة التي تضمها حاليا.

هنادي ديوب

انظر ايضاً

راتب شيخ نجيب مشرفاً فنياً لسلة الوثبة والصلال في صفوف فريقه الأول بكرة القدم

حمص-سانا بهدف الارتقاء بواقع لعبة كرة السلة في نادي الوثبة تعاقد نادي الوثبة مع مدرب …