الشريط الأخباري

ظريف: لا جدوى من الضغوط الاقتصادية الأمريكية على إيران

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده لن ترضخ أمام الضغوط الاقتصادية الأمريكية.

ونقلت وكالة فارس عن ظريف قوله في حوار مع الإذاعة الوطنية الأميركية “إن بي آر” إن “إيران لن تستسلم أمام الضغوط الاقتصادية لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب “مشددا على عدم جدوى ضغوط الإدارة الأميركية على إيران.

وحول مزاعم واشنطن الأخيرة ضد طهران حول التورط في الهجوم على منشآت آرامكو النفطية السعودية قال ظريف “ليس لإيران أي علاقة بهذه القضية” مضيفا إن كنتم تبحثون عن نظرية المؤامرة وتتساءلون من المستفيد من هذه القضية فإن هناك الكثيرين ممن يخدمهم تنفيذ هذا الهجوم ومن أهمهم أمريكا و”إسرائيل”.

كما جدد وزير الخارجية الإيراني طرح المبادرة الإيرانية للسلام في مضيق هرمز ومنطقة الخليج مؤكدا ضرورة تعاون الدول الثماني لهذه المنطقة لتنفيذ هذه المبادرة.

وقال ظريف في تصريح للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك اليوم إن أهمية مضيق هرمز لاتقتصر على الجانب الاستراتيجي فحسب وعليه فإن مبادرة هرمز أو نظرية الائتلاف من أجل الأمل التي اقترحها الرئيس الإيراني هي في غاية الجدية بالنسبة إلينا.

وقال: هذه المبادرة هي بمثابة تغيير الاتجاه من رؤية شراء الأمن نحو الاستناد إلى شعوب المنطقة ذاتها والتعاون بينها لأنها تشكل دعامة الأمن الإقليمي ومن دونهم سيكون الأمن وهما بعيد المنال.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني جدد التأكيد في تصريحات اليوم قبيل توجهه للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة بالأمم المتحدة في نيويورك على أن بلاده ستقدم مشروعا إلى الأمم المتحدة لضمان الأمن في المنطقة سيحمل عنوان “مبادرة أمن هرمز” ويهدف إلى تأمين تعاون دول المنطقة وقدراتها لحفظ الأمن”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

ظريف: الكيان الصهيوني يشكل أكبر تهديد للمنطقة والعالم

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الكيان الصهيوني يشكل أكبر تهديد للمنطقة …