الشريط الأخباري

محافظ طرطوس يدعو لحل أي مشكلة تواجه توزيع المساعدات للأسر المتضررة

طرطوس-سانا
دعا محافظ طرطوس نزار اسماعيل موسى ممثلي المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في المحافظة إلى تفعيل التنسيق مع الجهات الحكومية “لحل أي مشكلة تواجه توزيع المساعدات للأسر المتضررة” ووضع خارطة للجمعيات الأهلية العاملة في الشأن الإغاثي وذات الصلة بهذه المنظمات لتبيان حجم خدماتها ونوعيتها والمناطق المستهدفة.
وأشار موسى خلال اجتماعه اليوم مع ممثلي المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في المحافظة إلى “ضرورة الاستفادة من الثغرات التي واجهت العمل الاغاثي في طرطوس خلال السنوات الثلاث الماضية” داعيا إلى عقد اجتماعات دورية شهرية بين المنظمات الدولية والجانب الحكومي لتحديد احتياجات مختلف المناطق
والتجمعات ومقارنتها بما تم تقديمه لتلافي النقص لاسيما على المستوى الصحي والاعلان عن خطط توزيع المواد الاغاثية والطبية بالتعاون مع مديرية الصحة.
ولفت مدير الشؤون الاجتماعية بالمحافظة المهندس نزار محمود إلى ضرورة زيادة عدد مراكز الإقامة المؤقتة ومضاعفة التنسيق مع فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في توزيع المساعدات وتبادل المعلومات عن المناطق الأكثر حاجة والتشبيك مع المنظمات الأهلية المحلية التي تجاوز عددها الـ 80 جمعية موضحا أن “الكشوف التقديرية للاوضاع الخدمية في مراكز الإقامة المؤقتة قيد الاستكمال وستكون جاهزة قريبا.
وطالب مدير الصحة الدكتور ياسين ابراهيم المنظمات الدولية باعداد احصائيات شهرية مفصلة عن أنواع الأمراض التي تم رصدها في مراكز الاقامة المؤقتة واسبابها وكيفية التعامل معها مع ضرورة “التدقيق في الأدوية الموجودة بمستودعات هذه المنظمات منعا لاستخدام أي دواء مشبوه المصدر أو منتهي
الصلاحية”.
وأشار رئيس مجلس مدينة طرطوس المهندس علي السوريتي إلى الحاجة لمبيدات الحشرات والقوارض التي تمثل تهديدا وعاملا مساعدا لنشر امراض غير مسبوقة أو كانت محدودة الانتشار وزادت بفعل الضغط السكاني على المحافظة.
وبين رئيس فرع منظمة الهلال الاحمر العربي السوري بطرطوس أحمد عثمان دور الاجتماعات الشهرية المشتركة في وضع خطط لتعميم الخدمات الاغاثية بكل انحاء المحافظة وتحديد نقاط الضعف وتسريع علاجها وجرد المواد المتوافرة لدى كل منظمة ومواءمتها مع الحاجات الملحة في مختلف المناطق لتلبيتها لافتا الى استمرار العمل وفق طرق تقييم ميدانية بالتعاون مع المجتمع الأهلي في المناطق المستهدفة.
وعبر العاملون في المنظمات الدولية عن الاستعداد لتزويد الجهات الحكومية المعنية بعدد ومناطق توزع المستودعات التابعة لها ومحتوياتها والخطط الشهرية لتوزيع المساعدات وحركة القوافل الإغاثية لتسهيل مهماتها.
حضر الاجتماع ممثلون عن منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف ومكتب تنسيق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي والمنظمة الدولية للهجرة.

انظر ايضاً

معمل لإنتاج الكلور السائل لتعقيم مياه الشرب في اللاذقية وطرطوس