أكثر من 12 ألف طن تقديرات إنتاج القطن في الحسكة للموسم الحالي

الحسكة-سانا

بدأ فلاحو محافظة الحسكة بجني محصول القطن منذ عدة أيام في مناطق مختلفة على أن تتوسع عملية القطاف لتشمل كل أرجاء المحافظة خلال الفترة القادمة فيما يطالب الفلاحون بإحداث مركز لاستلام القطن في المحافظة ما يضمن استقرار عملية التسويق وخاصة لأصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة.

وأكد عدد من فلاحي المحافظة لنشرة سانا الاقتصادية ضرورة إعادة فتح مراكز شراء وتسويق الأقطان في محافظة الحسكة والتي توقفت منذ نحو 3 أعوام أو إنشاء مراكز جديدة ومن ثم نقلها إلى المحافظات الأخرى أسوة بمحصولي القمح والشعير.

فلاح مسعود من ريف الدرباسية أكد أنه يزرع محصول القطن للعام الثالث على التوالي على أمل إعادة فتح مركز التسويق في محافظة الحسكة وإلا سيضطر إلى بيعه إلى التجار لعدم قدرته على تأمين وسيلة تنقل إنتاجه مشيراً إلى أنه باع العام الماضي إنتاجه للتجار بسعر 250 ليرة سورية على الرغم من أن السعر المحدد كان 350 ليرة سورية.

أما المزارع محمد الشاهر من ناحية تل براك فأشار إلى التكلفة المرتفعة لإنتاج محصول القطن منذ بدء زراعته وحتى قطافه مبيناً أن السعر الذي حددته الدولة للشراء مجز وبهامش ربح جيد ولكنه في ظل عدم وجود مراكز شراء في المحافظة تذهب الأرباح للتجار الذين يتحكمون بسعر الشراء من الفلاح.

مدير محلج الحسكة المهندس محمود عيشة أوضح أنه تم تحديد عدة مراكز لاستلام القطن المنتج في محافظة الحسكة وهي محالج محافظة حماة ومركز استلام السبخة بريف الرقة ومحلج دير الزور القديم حيث يتم شراء الكيلوغرام من القطن بسعر 360 ليرة سورية إضافة إلى 60 ليرة لكل كيلوغرام أجرة نقل بالنسبة للقطن الذي يسوق إلى حماة فيما يتم تقدير أجور نقل القطن إلى مركز السبخة ومحلج دير الزور لاحقاً مشيراً إلى أنه تم إيقاف العمل بمراكز الاستلام بعد تعرض مستودعات تخزين القطن للتخريب والحرق خلال موسمي 2015و 2016.

مدير الزراعة المهندس رجب سلامة أشار إلى أن موسم العام الحالي من محصول القطن مبشر ويتميز بعدم وجود إصابات حشرية فيه مبيناً أن تقديرات إنتاج المحافظة تتجاوز 12 ألف طن من مجمل المساحة المزروعة والبالغة 3075 هكتاراً متوزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي.

 نزار حسن
نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تسويق أكثر من 21 ألف طن من القطن في الحسكة

الحسكة-سانا بلغت كميات الأقطان المسوقة إلى مركزي غويران والمدينة الرياضية في مدينة الحسكة منذ بدء …