الشريط الأخباري

الانتخابات الرئاسية الجزائرية في الـ 12 من كانون الأول

الجزائر-سانا

أعلن الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح اليوم أن الانتخابات الرئاسية في الجزائر ستجري في الثاني عشر من كانون الأول المقبل مشيراً إلى أنه وقع مرسوما خاصا بدعوة الهيئة الناخبة.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن بن صالح قوله اليوم في خطاب متلفز إنه “قرر في إطار صلاحياته الدستورية المخولة له تحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية بيوم الخميس الـ12 من كانون الأول المقبل” مؤكدا أنه حان الوقت “ليغلب الجميع المصلحة العليا للأمة على كل الاعتبارات كونها تعد القاسم المشترك بينهم ولا سيما أن الأمر يتعلق بمستقبل البلاد والأبناء”.

ودعا بن صالح أبناء الشعب الجزائري إلى العمل لجعل موعد الانتخابات الرئاسية “نقطة انطلاق لمسار تجديد الدولة والعمل جماعيا وبقوة لأجل إنجاح هذا الاستحقاق كونه سيمكن الشعب الجزائري من انتخاب رئيس جديد يتمتع بكامل شروط الشرعية ويأخذ على عاتقه قيادة مصير البلاد وترجمة تطلعات أبناء الشعب”.

واعتبر بن صالح أن الانتخابات الرئاسية “فرصة فريدة من نوعها من شأنها أن تمكن من إرساء الثقة في البلاد وتكون بمثابة البوابة التي يدخل من خلالها الشعب في مرحلة واعدة”.

ووقع بن صالح في وقت سابق اليوم القانون المتعلق بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وقانون نظام الانتخابات.

وكان البرلمان الجزائري بغرفتيه وافق في التاسع من نيسان الماضي على تعيين رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيساً مؤقتا للجزائر بعد أن أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استقالته من منصبه في الثاني من الشهر ذاته.