الشريط الإخباري

معرض الكتاب يستضيف توقيع كتاب (الصين..الفعل المؤسس لنظام عالمي جديد)

دمشق-سانا

استضاف معرض الكتاب بدورته الـ31 في مكتبة الأسد توقيع كتاب “الصين..الفعل المؤسس لنظام عالمي جديد الجذور والمسار حدود وطموحات” من تأليف الدكتورين بسام أحمد أبو عبد الله وزياد جورج أيوب عربش والباحث ميلاز هاشم مقداد.

ويعرض الكتاب عبر فصوله الخمسة مسار التحولات الكلية للصين بجذورها وأبعادها الثقافية والاقتصادية والسياسية عبر ثلاثة أجزاء هي الجزء الفلسفي الاجتماعي والعلاقات الدولية والجزء الاقتصادي.

الدكتور أبو عبد الله أوضح لـ سانا أن هذا الكتاب ألفه مجموعة من الباحثين السوريين ليظهروا قدرة النخب في بلدنا على الدراسة والتحليل واستنباط أسرار نهوض دولة الصين ودورها في النظام العالمي الجديد.

من جانبه بين الدكتور عربش ان الكتاب هو محاولة لفهم التطور النوعي لهذه الدولة وحضارتها مع تقديم ملمح تاريخي عنها وشرح للفلسفة والفكر في ذلك البلد العريق لافتا إلى عمق الفلسفة الصينية وجنوحها إلى السلم مع القوة والدفاع عن النفس.

وأشار الباحث مقداد إلى ما يشهده العالم اليوم من أثر واضح للفلسفة الصينية لفكرة الفرد والأسرة والمجتمع والدولة ودور الفرد في احترام الأسرة والأسرة للفرد وتحقيق التوازن بين الوحدة والتنوع في المجتمع.

القائم بأعمال السفارة الصينية في دمشق ماشيو ليانغ اوضح ان الكتاب محاولة للتعريف بالصين بأقلام سورية وشمل الناحية الفكرية والسياسية والاقتصادية وهي النواحي الأهم في كل الحضارات.

ويقع الكتاب الصادر عن دار الشرق للطباعة والنشر في 355 صفحة من القطع الكبير.

بلال أحمد