الشريط الأخباري

بمشاركة350 طفلاً… مسابقات الحساب الذهني في شيراتون حلب

حلب – سانا

أقيمت اليوم في حلب مسابقة الحساب الذهني للأطفال بمشاركة نحو 350 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عاماً في فندق الشيراتون.

وبينت وكيلة برنامج الحساب الذهني هنادي شقرة أنه يتم قبل الخضوع للمسابقة تحضير الأطفال وتدريبهم بداية على تقنية استخدام المعداد اليدوي “ابكوز” ثم الانتقال إلى مرحلة الحساب الذهني حيث يقوم الطفل باستخدام مخيلته في عمليات الجمع والطرح مشيرة إلى أنه يتم تنشيط الشق الأيمن لدماغ الطفل عبر هذه التقنية والمسؤول عن عمليات التفكير العليا.

وأوضحت ملك حاكمة وكيلة برنامج الحساب الذهني أن الهدف من هذا البرنامج هو تنمية خيال الطفل وقدراته في حل التمارين الرياضية بسرعة كبيرة كل حسب عمره ومستواه.

يذكر أن المعداد “ابكوز” الذي يتم تدريب الأطفال على استخدامه هو آلة صينية قديمة عمرها أكثر من 3 آلاف عام تساعد الطفل على عمليات الحساب السريعة.

سهى المارد مدربة أطفال التوحد أوضحت لمراسلة سانا إنها التجربة الأولى لبرنامج الحساب الذهني مع هؤلاء الأطفال والتي حققت نجاحاً مبهراً مع الطفلين باسل حجازي ومحمود صغير مشيرة إلى أهمية هذه التجربة في تعزيز التواصل البصري عند طفل التوحد وزيادة تركيزه .

وأشارت لينا أشرفية عضو مجلس إدارة غرفة تجارة حلب إلى دور الغرفة في الإشراف على التدريبات التي قام بها الأطفال لافتة إلى أهمية برنامج الحساب الذهني في تحسين مهارات الطفل الفكرية واكتساب الخبرات العلمية وتحسين أدائه ورفع سويته الفكرية ما ينعكس إيجابياً على الاسرة والمجتمع .

ومن الأطفال المشاركين خليل عجيلي الذي أكد أهمية هذه المسابقات في تحسين طريقة الحساب وجعلها أسرع وأسهل متمنياً التوفيق والنجاح لكافة زملائه وقالت الطفلة دلال قيلش أنها أصبحت سريعة جداً في الوصول للنتائج الحسابية الذهنية فيما أوضح يحيى التاجر من الصف السادس الابتدائي أنه أحب المشاركة في هذه المسابقة التي تنمي السرعة والذكاء عند الطفل.

ومن أهالي الأطفال المشاركين لفتت السيدة يمامة وتي والدة الطفلة مايا برو إلى تحسن ابنتها في مجال الحساب مشيرة إلى أهمية المشاركة للأطفال لزيادة الثقة بالنفس داعية كل الأهالي لمشاركة أطفالهم في برنامج الحساب الذهني.

زينب شحود