الشريط الإخباري

الأمم المتحدة ترحب بتبادل المحتجزين بين روسيا وأوكرانيا

الأمم المتحدة-سانا

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم بعملية تبادل المحتجزين التي تمت بين روسيا واوكرانيا في السابع من الشهر الجاري مشيدا في الوقت بجهود جميع من ساهموا في التوصل لهذا الاتفاق وتنفيذه بمن فيهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي بيان صحفي صادر عن المتحدث باسم غوتيريس نشر على موقع مركز أنباء الأمم المتحدة “حث غوتيريس كل الأطراف المعنية على اتخاذ مزيد من التدابير بهذه الروح وضمان مواصلة الزخم على مسار جهود السلام الجارية بما في ذلك ضمان وقف إطلاق النار الدائم وتحسين الظروف الإنسانية وإتاحة المجال لتحقيق تقدم في تطبيق اتفاقات مينسك”.

وأعرب غوتيريس عن “الأمل في أن يكون هذا العمل الإنساني المهم خطوة أولى باتجاه تعزيز الثقة بين الجميع وإتاحة المجال للحوار المنتظم والبناء على جميع المستويات لتمهيد الطريق إلى تسوية للصراع في شرق أوكرانيا”.

وكانت مفوضة حقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكولكوفا أعلنت أمس الأول عن إتمام عملية تبادل المحتجزين بين روسيا وأوكرانيا وذلك بعبور 35 شخصا من جانب روسيا و35 شخصا من جانب أوكرانيا للحدود بين البلدين معربة عن أملها بإغلاق القضايا الجنائية بحق مواطني روسيا وأوكرانيا في إطار هذه العملية.

وكان زيلينسكي أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي بعد اتمام عملية التبادل ووصف زيلينسكي عملية تبادل المحتجزين بأنها المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاقاته مع بوتين.

وكان بوتين بحث مع زيلينسكي قضية المحتجزين خلال مكالمتهما الهاتفية الأولى في تموز الماضي.