الشريط الإخباري

لودريان: واشنطن هي التي قوضت الاتفاق النووي مع إيران

باريس-سانا

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن الولايات المتحدة هي الجهة التي قوضت الاتفاق النووي مع إيران.

ونقلت وكالة فرانس برس عن لودريان قوله في حديث تلفزيوني إن “الاتفاق تم التوقيع عليه من قبل عدد من الدول بينها الولايات المتحدة التي قالت فيما بعد إنها لم تعد ملتزمة ببنوده” مضيفا إن واشنطن أتبعت ذلك بفرض مزيد من العقوبات القاسية على إيران لدرجة لم تعد طهران ترى فائدة من امتثالها للاتفاق.

وأشار لودريان إلى أن قنوات الحوار لا تزال مفتوحة مع ايران حتى اليوم ولكن “على إيران التخلي عن سياسة تقليص التزاماتها وفقا للاتفاق”.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندى أعلن أمس أن طهران بدأت منذ أول أمس تنفيذ الخطوة الثالثة من تقليص التزاماتها بالاتفاق النووي ردا على انسحاب واشنطن منه.

وأعلنت إيران مرارا أن تطبيقها الكامل للاتفاق النووي يقترن بإمكانية بيع النفط والوصول إلى مستحقاته بالكامل دون قيود وأن العودة عن قرار تخفيض التزاماتها بالاتفاق رهن بفتح خط ائتمان لها بـ 15 مليار دولار وإلا فأن عملية تقليص الالتزامات مستمرة.

إلى ذلك استبعد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أي تأجيل جديد لاتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست” في الظروف الحالية محملا البريطانيين مسؤولية الوضع الذي وصلوا إليه.

وقال لودريان “لن نقوم كل ثلاثة أشهر بالبحث في تأجيل موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي” مضيفا “يقول البريطانيون إنهم يريدون اقتراح حلول أخرى وترتيبات بديلة لضمان الخروج .. والجواب لا.. لن تتكرر الأمور كل ثلاثة أشهر.. فلتدلنا السلطات البريطانية على السبيل”.

وأضاف الوزير الفرنسي “فليتحمل البريطانيون مسؤولية وضعهم يجب أن يقولوا لنا ماذا يريدون” مبينا أنه “في الجوهر هناك نوع من تضارب الشرعية بين الشعب الذي قال من خلال استفتاء “أريد الخروج” والبرلمان وهو صوت الشعب أيضا الذي لا يعرف السبيل للخروج”.

وكان مجلس اللوردات البريطاني وافق أمس الأول على مشروع قانون طرحته المعارضة ويفرض على بوريس جونسون أن يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج البلاد من الاتحاد للحيلولة دون الخروج بغير اتفاق في الـ31 من تشرين الأول المقبل فيما أعلن جيرمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض أمس أن نوابا بمجلس العموم يعدون لتحرك قضائي في حال امتناع رئيس الوزراء عن تطبيق التشريع المذكور.

انظر ايضاً

لودريان يقترح تجميداً للمواجهة التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

باريس-سانا اقترح وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان اليوم تجميد المواجهة التجارية بين الولايات المتحدة …