الشريط الإخباري

أعلاف اللاذقية تبيع 2680 طناً من الأعلاف الجاهزة بأسعار مخفضة خلال 8 أشهر

اللاذقية-سانا

بيّن مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف باللاذقية المهندس ياسر سالم أن عملية بيع العلف تتم من خلال الدورات العلفية المستمرة على مدار العام بحسب أنواع الثروة الحيوانية حيث تم خلال الدورة العلفية الحالية التي تبدأ من مطلع الشهر الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الأول القادم تخصيص 200 كغ لكل رأس من الأبقار من مادة (جاهز حلوب) و20 كغ ذرة و20 كغ كسبة قطن فيما تم تخصيص 8 كغ نخالة و50 كغ ذرة و15 كغ كسبة قطن و150 كغ شعير بلدي لكل رأس من الماعز والأغنام ومادة (جاهز حلوب) تتمتع بمواصفات جيدة وهي أرخص بما لا يقل عن 40 ألف ليرة للطن الواحد مقارنة بالسوق.

وقال سالم في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إن الكميات المباعة من مادة جاهز حلوب بلغت منذ بداية العام وحتى نهاية آب الماضي 2680 طناً ومن النخالة 1300 طن لافتاً إلى أن هناك تحسناً ملحوظاً في مبيعات الأعلاف بعد صدور قرار تحديد سعر النخالة بـ38800 ليرة سورية للطن الواحد.

ودعا سالم إلى مزيد من تسهيل إجراءات البيع المتبعة حالياً وتوحيد وزن كيس العلف بشكل اعتباري ليصبح 50 كغ زائد ناقص 200غرام أسوة بمعامل القطاع الخاص لتخفيف الهدر والسرعة في عمليات الجرد وكشف كمية النقص إضافة لإجراء كشف حسي ميداني على حيازة المربين الذين لم ترد أسماؤهم في الجداول الإحصائية المعتمدة من مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين ومؤسسة الأعلاف كي يتم إنصاف المربين الذين لم تسجل أسماؤهم والعمل على تخفيض الرسوم المضافة على فاتورة البيع وخاصة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية والتي تزيد سعر الطن بـ2000 ليرة وإمكانية تفويض الزوجة أو الابن باستلام مخصصات المربي من المادة العلفية عن طريق مختار القرية أو رئيس الجمعية الفلاحية.

واقترح سالم إنشاء معمل للأعلاف باللاذقية وتزويد فرع المؤسسة باللاذقية بمادة جاهز كبسول المنتجة حالياً نظراً للإقبال الشديد عليها من قبل المربين بسبب جودتها العالية.

ونوه سالم بأهمية التعاون بين مؤسسة الأعلاف واتحاد الفلاحين والتشاركية فيما بينهما لإيصال المادة العلفية إلى المربين في مختلف المناطق وبما يسهم في تفعيل دور المؤسسة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب على المادة العلفية وضبط الأسعار ومنع الاحتكار لها من قبل المتاجرين.

وبشأن الصعوبات التي تعترض عمل فرع المؤسسة باللاذقية أشار سالم إلى نقص في اليد العاملة ولا سيما أمناء المستودعات وعمال العتالة وعدم تغطية كل جغرافية المحافظة بالنسبة لمراكز البيع وخصوصاً في الريف الشمالي الذي تتركز فيه أغلب الثروة الحيوانية.

يذكر أن الإحصائيات المعتمدة للثروة الحيوانية في المحافظة والصادرة عن وزارة الزراعة لعام 2017 تظهر أن عدد الأبقار يبلغ 138380 رأساً و58556 رأس غنم و14858 رأس ماعز ويبلغ عدد الخيول المسجلة 215 رأساً.

فراس زردة
نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أعلاف اللاذقية: استمرار بيع المقنن العلفي بأسعار مخفضة تصل إلى 40 بالمئة

اللاذقية-سانا أوضح مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف باللاذقية المهندس سائر حبيب أن الأرصدة المتوافرة لدى …