الشريط الإخباري

الشاب جوزيف شماس.. موهبة طموحة في الإخراج المسرحي

حمص-سانا

رغم أنه بدأ مسيرته المسرحية منذ عشر سنوات إلا أن الشاب جوزيف شماس ظل يتعاطى مع الفن بروح المتدرب الساعي لكسب المزيد من الخبرة والتدريب وربما يكون هذا الأمر السبب الذي جعله يحقق المزيد من التألق مع كل خطوة يخطوها في مجال الإخراج المسرحي.

بحب وشغف يجتهد شماس للوصول إلى هدفه وتحقيق حلمه في هذا العالم المزدحم بالتجارب الفذة فالشاب البالغ من العمر 26 سنة لم يتوان لحظة عن إثراء معارفه وقدراته الفنية رغم انشغاله بالدراسة في قسم اللغة العربية بجامعة البعث حيث بين أنه بدأ مشواره كهاوٍ في العام 2009 عبر عدد من المسرحيات الصغيرة قبل أن يقوم بتعزيز خبرته من خلال دورات في مجال (المسرح الحركي).

في وقت لاحق ولدى اكتساب شماس خبرة جيدة في هذا المجال قام بتأسيس فرقة (حكايات جدي) التي ضمت مجموعة من الشباب الطموح ممن يتشاركون الطموح الإبداعي نفسه وحينها أطلق شماس العنان لموهبته من خلال تأليف خمسة أعمال مسرحية أهمها (أوعى تنسى) كما أخرج عملاً بعنوان (دولاب) ناقش فيه قضايا مجتمعية عدة.

وقال شماس لنشرة سانا الشبابية: “اكتسبنا الكثير من الثقة بالنفس بعد عرض أعمالنا في جامعة البعث وفي المركز الثقافي بحمص حيث حققنا نجاحاً كبيراً بعدما تعرف الجمهور إلينا وخاصة أننا لامسنا موضوعات تهم شريحة واسعة من المجتمع اتخذ بعضها أهدافاً توعوية وتثقيفية”.

وربما يكون عمل شماس كمتطوع في فريق (دائرة العلاقات المسكونية والتنمية) التابع لبطريركية أنطاكية للروم الأرثوذكس قد منحه خبرة واسعة في التعاطي مع المشكلات والظواهر السلبية التي يعاني منها المجتمع كما أن عمله ضمن برنامج (حماية الطفل) و(الدعم النفسي) جعله أكثر قدرة على طرح مواضيع تخص شرائح مختلفة في المجتمع ومنها ذوو الإعاقة حيث ناقشها في عدة أعمال اتخذت طابع المسرح التفاعلي حيث دمج الجمهور مع الممثلين على الخشبة.

واختتم الشاب حديثه بالإشارة إلى أنه يحضر حالياً لعمل جديد إضافة إلى المسرح التفاعلي آملاً أن يتمكن ورفاقه في الفرقة من الوصول قريباً إلى المكانة التي يحلمون بها.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency