الشريط الأخباري

مجسمات ودراسات لمشاريع حيوية ضمن جناح وزارة الأشغال العامة والإسكان بمعرض دمشق الدولي

دمشق-سانا

مخططات ومجسمات لمشاريع الإنشاء السريع المنفذة وأخرى قيد الإنجاز في مرحلة إعادة الإعمار ومفروشات وغرف مسبقة الصنع ومكاتب تعرضها مؤسسات وشركات التشييد والبناء التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان على مساحة مئتي متر مربع.

وتتوزع المعروضات المنتشرة على ثماني أقسام وتشمل لوحات جدارية كبيرة وماكيتات ومجسمات عن هيئات ومشاريع الشركات وأهم مناطق التطوير العقاري التي تم استحداثها ومشاريع السكن الشبابي والادخار والطرق والجسور التي أعادت الوزارة تأهيلها أو بناءها من جديد إضافة لبروشورات باللغة العربية والأجنبية توضح مجالات التعاون الدولي مع الشركات الأجنبية الراغبة بالتعاقد مع الوزارة.

وفي تصريح لمندوبة سانا أوضحت لينا فرح من الشركة العامة للمشاريع المائية أن جناح الشركة يتضمن نماذج لمشاريعها حول البنى التحتية والصرف الصحي وتمديد المياه والسدود ومحطات التصفية إضافة إلى ثلاث ماكيتات من مشاريع الشركة ومشروع كورنيش وسد الباسل بطرطوس وغيرها.

بدورها لفتت نسرين عربي من المؤسسة العامة للإسكان إلى أن المؤسسة تعرض صور عن مشاريعها القديمة والجديدة بالمحافظات كلها كمشروع ضاحية الفيحاء الجديد والاكتتاب على مشروع معرونة وصور مركز خدمة الموطن الجديد الذي افتتح العام الحالي بالمزة.

من جانبها أشارت هويدا عسول رئيس التنمية الإدارية بالشركة العامة للطرق والجسور فرع دمشق إلى أن جناح الشركة يتضمن مجسمات عن مشروع أبراج الديماس الأربعة عشر ومشاريع الطرق المنفذة ضمن خطة إعادة الإعمار كمشروع طرق حرستا وترميم المطاحن والجسور وشوارع مدينة دمشق.

المهندس أدهم أبو الخير مدير المرصد الإقليمي بهيئة التخطيط الإقليمي بين أن البوسترات المعروضة بجناح الهيئة يتضمن أهم المشاريع التخطيطية التي يعمل المرصد على إنجازها بإطار جديد “كالإطار الوطني للتخطط الإقليمي” محدث ومطور ليشمل جميع الجوانب التي طرأ عليها تغيير.

وعن معروضات الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات المخصصة بنقل الطاقة الكهربائية التوتر العالي تحدث صابر الحسين أن الجناح يتضمن أجهزة انارة وعدادات تكسي كابلات الهاتف فيما أوضح مهند شريف من الهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري أن مشاركة الهيئة تتلخص بعرض المناطق العقارية المحدثة والتي عددها ستة وعشرون منطقة في سورية كـ منطقتي اميسا الطبية والسكنية في حمص ومناطق التطوير العقاري بريف دمشق كمنطقة عدرا وتل منين وسوق وادي بردى ووادي الجوز بحماة وتل الزرازير بحلب.

المهندس محمد خير عبد الحق مدير التخطيط والتعاون الدولي بالشركة العامة للبناء والتعمير أشار إلى أن جناح الشركة يضم عرض صور لأهم المشاريع التي نفذتها الشركة خلال فترة الحرب على سورية والمشاريع المنفذة حاليا ومنها خط الفيبر كلاس وهو كل ما يسهم بعملية مستلزمات البناء سواء من أعمال الاكساء والديكور والصحية والخدمات والمفروشات.

وبين المهندس عيسى فرح من الشركة العامة للدراسات الهندسية أن الشركة تعرض أهم المشاريع التي تنفذ حاليا واهمها المخطط التنظيمي لمدينة دير الزور والمعرض الخاص بمدينة الشيخ نجار بحلب ومشاريع المياه الخاصة بفرع حمص وحقن وتكتيم سد الدريكيش باللاذقية وإعادة تأهيل سد المشنف بالسويداء وسد العليان بمحافظة درعا.

يذكر أن أقسام الجناح موزعة على الشركة العامة للدراسات الهندسية والشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات والهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري والمؤسسة العامة للإسكان والشركة العامة للطرق والجسور وهيئة التخطيط الإقليمي والشركة العامة للبناء والتعمير والشركة العامة للمشاريع المائية.

رحاب علي

انظر ايضاً

لجنة الموازنة والحسابات تناقش موازنة وزارة الأشغال العامة والإسكان

دمشق-سانا ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الأشغال العامة والإسكان …