الشريط الإخباري

روحاني: الكيان الصهيوني ارتكب أخطاء في حساباته إزاء دول المنطقة

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المحاولات الجديدة الرامية لتأجيج نيران الحرب في المنطقة لا تصب في مصلحة أي بلد مشيرا إلى أن الكيان الصهيوني ارتكب أخطاء جسيمة في حساباته إزاء بلدان المنطقة.

وقال روحاني خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم إن “ساسة الكيان الصهيوني ارتكبوا أخطاء جسيمة في حساباتهم إزاء البلدان الأخرى ومنها إيران والعراق ولبنان وسورية وبدلا من الاعتذار يفخرون بممارساتهم العدوانية” داعيا فرنسا إلى السعي في مسار تنفيذ قرارات مجلس الأمن وحماية ميثاق الأمم المتحدة باعتبارها بلدا دائم العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وأشار روحاني إلى أن بلاده ستنفذ المرحلة الثالثة من خفض التزاماتها في الاتفاق النووي في حال لم تف أوروبا بتعهداتها حول ذلك منوها بمساعي باريس الرامية للحفاظ على الاتفاق النووي واصفا إياها بـ “الجادة”.

وجدد روحاني التأكيد على سعي إيران للحفاظ على الاتفاق النووي وبذلها الجهود باستمرار في هذا المسار معرباً عن أسفه في الوقت نفسه لأن البلدان الأوروبية لم تتخذ أي خطوة عملية في مسار تنفيذ تعهداتها بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق.

وفي سياق آخر أعرب روحاني عن استيائه من الأوضاع الجارية في اليمن مشددا على أنه لا حل عسكريا للأزمة في هذا البلد بل ينبغي بذل الجهود لاطلاق حوار سياسي وخطوات ضرورية من أجل التوصل إلى سلام عادل وإرساء أمن مستدام فيه.

من جهته أكد ماكرون سعي فرنسا لإيجاد حلول للمشكلات السياسية والاقتصادية في العلاقات مع إيران وخفض التوتر في المنطقة مشيرا إلى أن انهيار الاتفاق النووي سيبعث على ابتهاج العديد من المتطرفين على الصعيد الدولي.

انظر ايضاً

روحاني:المشاركة الواسعة بالانتخابات الرئاسية رسالة لأمريكا بفشلها

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المشاركة الشعبية الواسعة في الانتخابات الرئاسية التي جرت …