الشريط الإخباري

مسير بيئي في مجرى نهر الفوار بمنطقة وادي النضارة

حمص-سانا

بهدف زيادة الوعي البيئي ونشر ثقافة حماية الغابات نظمت مديرية زراعة حمص اليوم مسيراً بيئياً في مجرى نهر الفوار بقرية الزويتينة في منطقة وادي النضارة بريف حمص بمشاركة فعاليات بيئية وشبيبية وأهلية.

وأكد المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص في تصريح لـ سانا أن المسير البيئي يهدف إلى التعريف بنباتات وأشجار غابة الزويتينة على جانبي النهر بهدف زيادة الوعي البيئي و نشر ثقافة حماية الغابات وشرح أنواع التربة الموجودة فيها.

من جهته أشار المهندس زياد فندي رئيس دائرة الحراج في المديرية إلى أن المسير البيئي تتخلله فقرات فنية وترفيهية وإطلاق عدد من الحيوانات في غابة الزويتينة لزيادة التنوع الحيوي فيها من طيور وأرانب وثعالب.

من جهته أوضح ميشيل عثمان أمين رابطة الشبيبة في تلكلخ أن المشاركة في هذا المسير تأتي ضمن نشاطات المنظمة في المشاركة بالأعمال التطوعية بهدف التعرف على الأماكن السياحية الموجودة في المحافظة لافتاً إلى إمكانية المساهمة في الفترة القادمة بتقليم الأشجار على طرفي النهر بهدف الحفاظ على جماليته.

بدوره أشار الدكتور عبد المسيح دعيج رئيس مكتب التنمية الإدارية في المديرية إلى أن أهمية المسير تنبع من تعريفه بأنواع الحيوانات البرية المنتشرة في الغابات وضرورتها للحفاظ على التنوع البيئي و بأهمية هذه الغابة بما تتضمنه من غطاء نباتي يضم أنواعاً من الأشجار تعود إلى آلاف السنين.

فاطمة شحادة من مركز الحصن المجتمعي التابع لجمعية التنمية الاجتماعية قالت “إن مشاركتنا بهذه التظاهرة البيئية تهدف إلى العمل على حماية البيئة والتوعية بأهميتها والتعريف بهذه المنطقة التي تعد من أهم المناطق الحراجية في سورية”.

وبينت شحادة أن خمسة وعشرين شاباً وشابة من المركز تعرفوا من خلال المسير على منطقة حراجية جميلة ومهمة جداً تتضمن غطاء نباتياً متنوعاً.

بدورهم عبر عدد من الشباب المشاركين بالمسير عن سعادتهم بهذه الفعالية البيئية والسياحية التي عرفتهم على منطقة جديدة في سورية لها أهميتها من حيث تنوع الحيوانات والغطاء النباتي.

وتخلل المسير فقرات فنية وغنائية وأكلات شعبية من تراث قرية الزويتينة وحملة لإطلاق عدد من الحيوانات (خنزير بري وطيور كروان ورماج وريد رام وفري و ببغاء وطيور الجنة وحمام وأرانب) بين أشجار الغابة بهدف زيادة التنوع الحيواني فيها.

وكانت المديرية نفذت الشهر الماضي مسيراً بيئياً في غابات الكستناء في موقع ضهر القصير بهدف تعريف المشاركين بأنواع الأشجار الحراجية و طرق حمايتها والحفاظ عليها .

عبد الحميد جنيدي وصبا خير بك

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

تطوير المحتوى الرقمي والتسويق الإلكتروني في ورشة عمل بحمص

حمص-سانا بهدف تمكين الفتيات وإكسابهن المهارات اللازمة لدخولهن سوق العمل، نظم مكتب الهيئة السورية لشؤون …