الشريط الإخباري

عروض موسيقية وراقصة لفرقتي تخت شرقي وأجيال ضمن مهرجان قوس قزح

دمشق-سانا

عروض موسيقية وراقصة استلهمت مادتها من التراث والمعاني الصوفية والوجدانية قدمتها فرقتا تخت شرقي وأجيال للفنون الشعبية على خشبة مسرح مجمع دمر الثقافي ضمن فعاليات مهرجان قوس قزح مساء اليوم.

ويهدف المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة وترعاه شركة أجنحة الشام للطيران إلى إحياء التراث الشعبي في سورية من خلال العروض التي تقدمها الفرق الشعبية لمختلف ألوان الطيف السوري.

فرقة تخت شرقي بدأت العرض بمجموعة أغاني تراثية وقدود حلبية ومواويل تعود لتراث منطقة الجزيرة السورية كأغنية “يرديلي يرديلي”.. و”جيران هلله هلله” وأغان من مناطق سورية أخرى مختلفة مثل “بالكحلة سوسحتيني” و”فوق النخل” كما قدمت الفرقة وصلات ومواويل طربية تميزت بعمقها الصوفي والمعاني الوجدانية.

فرقة أجيال للمسرح الراقص قدمت عروضا متنوعة من الدبكات الشعبية على أغاني التراث كأغنية “شمس العصر دفيانا” وعروضا راقصة من تراث السهل والجبل والجزيرة وحلب إضافة إلى أغاني الدلعونا واللالا والليا وموشح “قل لمن في الحب لام” مع رقصات تنتمي إلى الفترة الأندلسية إضافة إلى مجموعة من الأغاني الوطنية.

وبين مدير فرقة أجيال الفنان باسل حمدان لـ سانا أن المشاركة بالمهرجان جاءت عبر لوحات فنية راقصة من الفلكلور السوري إضافة إلى أغان وطنية كرسالة تعكس حضارتنا العريقة والغنية.

الإعلامي إدريس مراد المشرف على مهرجان قوس قزح ذكر بدوره أن المهرجان مستمر في تقديمه للفرق التراثية السورية وتسليط الضوء عليها لإحياء هذا التراث الذي يمثل هويتنا الثقافية.

بلال أحمد

انظر ايضاً

من مهرجان “قوس قزح” بدار الأسد للثقافة والفنون

  تصوير: أسامة الشهابي