الشريط الأخباري

دار الأسد تعلن الأيام الثقافية على هامش معرض دمشق الدولي

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الثقافة “الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون” برنامج الأيام الثقافية التي ستقام على هامش معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61 بدءاً من الـ 29 من آب الحالي ولغاية الـ 5 من أيلول المقبل.

وتحاكي الأيام الثقافية مختلف صنوف الإبداع من مسرح وسينما وفن تشكيلي وأمسيات طربية وكلاسيكية تحييها أهم الفرق السورية منها الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان والفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله وفرقة قصيد بقيادة المايسترو كمال سكيكر.

وأكد مدير عام الهيئة أندريه معلولي خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم في القاعة متعددة الاستعمالات في الدار أن الهدف من هذه الفعالية تقديم الوجه الحضاري الثقافي لسورية خلال أيام معرض دمشق الدولي لأهميته الكبيرة وتاريخه العريق المحفور في ذاكرة الأجيال السورية.

وأشار معلولي إلى أن الجمهور السوري الذي واكب أهم المطربين العرب على مسرح معرض دمشق الدولي سيكون أيضاً خلال هذه الأيام على موعد مع فنانين مرموقين أصحاب تاريخ حافل وحضور مميز وهم مطربة الجيل ميادة الحناوي والفنانة المصرية القديرة عفاف راضي والمغنية اللبنانية عبير نعمة.

ولا تقتصر الموسيقا على المدرسة الشرقية بل إن لعشاق الكلاسيكية منها نصيبهم عبر أمسية بعنوان حول العالم في عشر مقطوعات تحييها الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بمشاركة مغنية السوبرانو سوزان حداد ومحمد عثمان “بزق” وباسم صالحة “كلارينيت” ومحمد عزاوي “دودوك” وميخائيل تادرس “غناء”.

كما تضم الأيام بحسب معلولي معرض لوحات فنية تشكيلية من مقتنيات مديرية الفنون الجميلة لمجموعة من الفنانين السوريين في قاعة المعارض إضافة إلى عرض مسرحي بعنوان “كيميا” للمخرج عجاج سليم.

وفي مجال السينما سيعرض الفيلم الروائي الطويل “حنين الذاكرة” تأليف سامر محمد إسماعيل وإخراج مجموعة من المخرجين الشباب فضلاً عن عروض سينمائية لأحدث إنتاجات السينما العالمية.

وذكر معلولي أن الأيام تتضمن أيضاً تكريم الفنان القدير صباح فخري خلال حفل فني تحييه الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بمشاركة فنانين من حلب وهم صفوان العابد ومحمود فارس وأحمد خيري وعبود حلاق وفارس أحمر وأنس صباح فخري.

وتختتم أيام الثقافة بأمسية غنائية تحييها الفنانة اللبنانية عبير نعمة والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو باغبودريان على مسرح الدار في الـ 5 من أيلول.

يذكر أن حفلتي المطربة القديرة ميادة الحناوي وتكريم المطرب القدير صباح فخري شهدتا إقبالاً جماهيرياً عليهما ما أدى إلى إغلاق الحجوزات بعد ساعتين فقط من إعلان فتح شبك التذاكر أمام الجمهور.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التراث الموسيقي كان حاضراً في حفل نقابة الفنانين بختام معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61-فيديو

دمشق-سانا أحيت نقابة الفنانين حفلاً فنياً غنائياً على مسرح معرض دمشق الدولي في ختام دورته …