الشريط الأخباري

سورية تشارك بـ 18 رياضيا في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط الشاطئية

دمشق-سانا

تشارك سورية بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط الشاطئية التي تستضيفها مدينة باتراس اليونانية بالفترة من الـ 25 من الجاري ولغاية الأول من الشهر القادم ببعثة مؤلفة من 18 لاعبا يتنافسون بألعاب كرة القدم والسباحة والمصارعة والأكواثلون.

ويطمح أبطالنا في هذا المحفل المتوسطي الكبير إلى التغلب على كل الصعوبات والتحلي بالعزيمة والإرادة للصعود إلى منصات التتويج حيث كانت منتخباتنا الوطنية المشاركة في الدورة دخلت محطة الإعداد الأخيرة قبل انطلاق الحدث المتوسطي بهدف الوصول إلى أعلى درجات الجاهزية الفنية والبدنية قبل الدخول في أجواء المنافسات الرسمية.

وتضم بعثة منتخبنا للمصارعة رجا الكراد مدربا واللاعبين عبد الكريم حسن بوزن 70 كغ ومحمد فداء الدين الأسطة 80 كغ وعمر صارم فوق 90 كغ.

وتحضيرا للبطولة القادمة أقام منتخبنا معسكرا تدريبيا في دمشق وشارك في بطولة المتوسط للمصارعة بتونس وأحرز فيها 12 ميدالية متنوعة “6 ذهب و2 فضة و4 برونز” كما شارك في بطولة الترجي الدولية وأحرز 4 فضيات و3 برونزيات.

وسبق للاعب عبد الكريم الحسن أن أحرز العام الماضي الميدالية البرونزية في دورة المتوسط التي جرت في تارغوانا الإسبانية كما أن اللاعب فداء الأسطة أحرز ذهبية بطولة المتوسط العام الماضي واللاعب عمر صارم نال ذهبية المتوسط العام الحالي في تونس وذهبيتين في بطولة المتوسط العام الماضي بالجزائر في الناشئين والشباب ولن تكون بعثة المصارعة التي تقام منافساتها يومي الـ30 والـ31 من الجاري ضيفة شرف بل ستنافس على إحراز الميداليات.

أما لعبة الأكواثلون التي تعد من الرياضات المركبة وهي أن يشارك اللاعب في ثلاث مسابقات على التوالي جري 2500 متر وسباحة 1000  متر وجري 2500 متر فان منتخبنا سيشارك في منافسات البطولة التي تقام يوم الـ 31 من الجاري باللاعب محمد ماسو المقيم في ألمانيا ويشارك في البطولات والكؤوس الآسيوية مع المنتخب الوطني كما يشارك في بطولات كؤوس أوروبا وهو مصنف سادسا على مستوى أسيا ومن العشرة الأوائل في أوروبا ويطمح للتأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020 إضافة إلى اللاعب محمد الصباغ المقيم في كندا الحاصل على العديد من البطولات القارية والدولية.

وتشارك السباحة السورية في الدورة من خلال أبرز لاعبيها صالح محمد الذي يمتلك رصيدا كبيرا من الإنجازات في سباحة المسافات الطويلة 5 كم و10 كم وآخرها كان في نيسان الماضي بإحراز الميدالية الفضية بالبطولة العربية في الكويت لمسافة 5 كم كما أحرز العام الماضي ذهبية بطولة تايوان الدولية لسباق 10 كم بمشاركة واسعة من أفضل سباحي العالم وسيشارك صالح في سباق 5 كم يوم الـ 29 من الجاري.

وبالنسبة لكرة القدم فإن القرعة وضعت منتخبنا الوطني بكرة القدم الشاطئية في الدور الثاني مباشرة ليلاقي الفائز من مباراة المغرب وألبانيا ويشارك في البطولة 11 منتخباً هم اليونان “فرنسا – إيطاليا – ألبانيا – البرتغال – المغرب – مصر – ليبيا -الجزائر- تونس إضافة الى سورية”.

وأقام منتخب سورية بكرة القدم الشاطئية معسكرا تحضيريا على أرض الملاعب الرملية بمدينة الأسد الرياضية استعدادا للمشاركة في البطولة.

وأشار مدرب المنتخب عمار ياسين إلى أن اللاعبين باتوا جاهزين للمشاركة حيث تجاوزوا المرحلة الأولى من التدريبات التي تضمنت تمارين قوة ولياقة على الملعب الرملي مبينا أن مستوى اللاعبين تحسن تدريجيا بعد تجمعين تدريبيين مدة كل تجمع أسبوع وبعد دخول المنتخب التجمع الثالث من التدريبات بدأت تظهر معالم الفريق وحالة الانسجام والتفاهم كما تم تعزيز الحالتين الفنية والبدنية ونقاط القوة وتجاوز النقاط السلبية والتركيز على الجانب النفسي والفكري الذي لا يقل أهمية عن الجانبين الفني والبدني.

من جانبه أوضح اللاعب محمد عدرة أن كرة القدم الشاطئية ممتعة لكنها تحتاج الى جهد كبير يفوق كرة القدم العادية بسبب صعوبة التحرك على الرمل.

رئيس البعثة الرياضية السورية للدورة القادمة الدكتور ماهر خياطة نائب رئيس الاتحاد الرياضي قال في تصريح له إن الرياضات الشاطئية هي ألعاب حديثة العهد في سورية مؤكدا أنه لا توجد أندية متخصصة في الرياضات الشاطئية في سورية وأن المشاركة في هذه الألعاب من شأنها أن تساهم في إعطاء انطلاقة حقيقية لهذا النوع الرياضي مشيرا إلى أن لديه ثقة كاملة بقدرات الرياضيين وأنهم عازمون على تحقيق نتائج طيبة تعكس جانبا من الدعم والرعاية والاهتمام الذي تحظى به الرياضة السورية.

وتقام دورة المتوسط الشاطئية كل أربع سنوات لتجمع الرياضيين من دول البحر الأبيض المتوسط الأعضاء في الاتحاد من القارات الثلاث إفريقيا وأوروبا وآسيا.

وأقيمت البطولة الأولى لدورة الألعاب المتوسطية الشاطئية في بيسكارا الإيطالية عام 2015 محققة نجاحا كبيرا وتم اختيار مدينة باتراس اليونانية لاستضافة النسخة الثانية من دورة الألعاب الشاطئية المتوسطية 2019 خلال الاجتماع الدوري لمجلس اتحاد الرياضة المتوسطي الذي عقد في تارغوانا إسبانيا  2017 وستشهد مشاركة 26 دولة في 11 لعبة.

وشاركت سورية في النسخة الأولى من الألعاب الشاطئية في بيسكارا الإيطالية 2015 وأحرزت ميدالية ذهبية عن طريق اللاعب رجا كراد في لعبة المصارعة الشاطئية وحلت في المركز التاسع من أصل 24 دولة مشاركة.