الشريط الأخباري

دبكات وأغان لفرقة أشتي في ثاني أيام مهرجان قوس قزح

دمشق-سانا

في اليوم الثاني من أيام مهرجان قوس قزح بدورته الخامسة “إحياء التراث السوري” قدمت فرقة أشتي للفلكلور الكردي مجموعة لوحات شعبية من التراث.

المهرجان الذي يستضيفه مجمع دمر الثقافي برعاية شركة أجنحة الشام للطيران قدمت خلاله فرقة أشتي مجموعة من الدبكات التراثية بالزي الشعبي تعبر عن الفرح والقوة والجمال والتعلق بالأرض والحب.

وأدى الفنان ريناس اليوسف أغاني من التراث الكردي على انغام البزق للعازف آلان مراد والطنبور آلان دريعي والناي لعمار علي والإيقاع على الدربوكة لرواد جلول وامتزجت في تلك الأغاني الموسيقا مع دبكات مجموعة من الأطفال.

عازف البزق والمغني دريعي قدم مجموعة من الأغاني على أنغام البزق والناي ترافقه في الدبكة مجموعة من الأطفال مشكلين لوحة تعبيرية تماثل تلك الأغاني وباللباس التقليدي للشمال السوري.

كما قدمت فرقة الدبكة مجموعة لوحات راقصة عن الحياة الريفية والعرس الريفي والطقوس التي تمارس فيه بدءا من التحضيرات الأولى حتى نهايته إضافة إلى الدبكات والزغاريد والأغاني.

الإعلامي إدريس مراد مؤسس الفرقة أوضح لـ سانا أن ما تقدمه فرقة “أشتي” هو جزء لا يتجزأ من الثقافة السورية بغرض تقديم التراث كما هو للحفاظ عليه من الضياع وبناء جمهور جديد يحضر الفن دون ضجيج.

بلال أحمد

انظر ايضاً

أجمل ألوان تراث سورية ومنطقة الجزيرة في ختام مهرجان قوس قزح

دمشق-سانا اختتم اليوم مهرجان قوس قزح الذي يقام بدعم من وزارة الثقافة وأجنحة الشام للطيران …