زاخاروفا: روسيا تشارك في صياغة السياسة العالمية

موسكو- سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن روسيا عضو دائم في مجلس الأمن وتشارك في صياغة السياسة العالمية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن زاخاروفا قولها اليوم ردا على تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حول الأمور التي يجب أن تتم قبل عودة روسيا إلى مجموعة الثماني الكبار “إن الدبلوماسية الرفيعة إذا كانت تعني المنصات الدولية فإن أرفعها مجلس الأمن وروسيا عضو دائم فيه وتشارك هناك في صياغة السياسة العالمية” مشيرة إلى أن مجلس الأمن يدعم اتفاقات مينسك حول دونباس.

وكان زيلينسكي قال على صفحته بموقع “فيسبوك” “إن تعليق مشاركة روسيا في مجموعة الثماني لم يغير شيئا وإن إعادة القرم إلى أوكرانيا ووقف الأعمال القتالية في دونباس وإطلاق سراح السجناء الأوكرانيين سيكون إشارة جدية وحقيقية للعالم إلى أن روسيا مستعدة لأخذ مكانها من جديد في أجندة الدبلوماسية الرفيعة”.

إلى ذلك اعتبرت زاخاروفا في مقابلة تلفزيونية أن المقترحات التي طرحت مؤخرا بشأن إحياء صيغة “الثماني الكبار” بمشاركة روسيا غير جدية.

وأضافت زاخاروفا: “يجب ألا يدور الحديث عن نوايا بل عن شكل تقديمها وهو شكل غير جدي طبعا” داعية إلى تقديم مقترحات ذات صلة للجانب الروسي حتى تنظر روسيا فيها.

وأرجعت المتحدثة الروسية غياب موقف موحد بين زعماء الدول السبع إزاء مسألة عودة روسيا إلى المجموعة بصيغتها السابقة إلى ما وصفته بـ “الانخفاض العام لمستوى المهنية في سياسات هذه الدول” قائلة: “إذا كانوا يبلورون موقفا موحدا مرة واحدة في السنة إزاء طيف واسع من القضايا بدءا من الإرهاب الدولي وإنتهاء بالوضع في أوكرانيا فما الذي منعهم من أن يبدؤوا بتوحيد كلمتهم حول مسألة محض بروتوكولية كمسألة التعامل مع روسيا في إطار منتداهم”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب أول من أمس عن تأييده لعودة روسيا إلى مجموعة “الثماني الكبار” التي تحولت إلى “السبع الكبار” بعد مغادرتها المجموعة عام 2014.

يذكر أن مشاركة روسيا في المجموعة توقفت في عام 2014 على خلفية الأزمة الأوكرانية وعودة القرم إلى روسيا في آذار من العام نفسه.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا ترد على إجراءات واشنطن ضد دبلوماسييها

موسكو-سانا رفضت روسيا منح تأشيرات دخول دبلوماسية لعدد من المدرسين الأمريكيين العاملين لدى السفارة الأمريكية …