دمشق-سانا
استعادت احتفالية ثقافية وفكرية نظمها النادي العربي اليوم بدمشق، بالتعاون مع جمعية العادات الأصيلة ذكرى القائد صلاح الدين الأيوبي، الذي ترك في الشام العديد من الآثار ودفن بأرضها.
رمز للإنسانية والرحمة

الاحتفالية التي احتفت بصلاح الدين لا بصفته كقائد حرب بل كرمز خالد للإنسانية و العلم والرحمة، حملت عنوان ” صلاح الدين.. فكر ينهض بالأمة”، وبدأت بمحاضرة ألقاها أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة دمشق عمار النهار، قدم فيها لمحة عن فكر صلاح الدين التربوي والاجتماعي والاقتصادي والإداري، حيث أوضح أن انتصاراته العسكرية تعود لإنجازاته ذات الطابع الإداري، حيث استطاع بناء دولة ذات نسيج اجتماعي وإداري متماسك.
و ذكر النهار إنجازات الأيوبي الأخرى، من حيث توحيد الشام و مصر و الحجاز واليمن وقضائه على التشرذم السياسي فيها، وتنظيم دواوين البلاد مكللاً ذلك بالعدل وإعطائه الجانب الفكري و الثقافي جل اهتمامه، حيث قرب العلماء و أمر بإنشاء المدارس والبيمارستانات بشكل مجاني، وإصلاحه النظام الضريبي في الشأن الاقتصادي وقيامه بإصلاحات زراعية مختلفة.
صلاح الدين ومشروعه الإصلاحي

ثم استمع الحضور إلى محاضرة ثانية من أستاذ التربية هيثم عبد الله أضاء خلالها على نهج صلاح الدين في صناعة الإنسان، جعلت منه مربياً قبل أن يكون قائداً، من إدراكه أن التربية هي أساس نهضة الأمم، حيث كان يرى أن الأمة تقام بالإيمان والعلم والأخلاق، ولهذا بدأ مشروعه الإصلاحي من بناء المدارس والمساجد، واهتم بتعليم الفقه والحديث وعلوم اللغة، حتى غدت الدولة في عهده منارة للعلم والعلماء، فضلاً عن مزاياه الأخلاقية وصفاته الشخصية، حيث كان ورعاً زاهداً كريم النفس، وجسد قيم التواضع والصدق والعدل.
العفو عند المقدرة

كما تضمنت الاحتفالية تقديم مشاهد مسرحية حوارية بعنوان” الرحمة فوق السيف” لخصت معاني العفو عند المقدرة، تحكي قصة ابن أسير حرب يطلب من صلاح الدين إطلاق سراح والده، فيخلي سبيله رغم ما ألحق به من أذى، في دلالة على أن القوة في الرحمة لا بالقتل.
وكان للحرف التراثية حضورها في الاحتفالية، حيث عرض الحرفي رئيس مجلس إدارة جمعية العادات الأصيلة عدنان تنبكجي لإنجازه المتمثل بالشطرنج السوري والذي جسد شخصيات تاريخية سورية، حيث حجر الملك يرمز للقائد صلاح الدين الأيوبي.
وفي الختام جرى تقديم عرض عن الزي الأصيل العريق الذي تختص به مدن سوريا، من الزي الدمشقي القديم إلى أزياء حلب وحماة والنقوش التي طبعت عليها.

