الشريط الأخباري

معرض الباسل للإبداع والاختراع الـ 19 ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي

دمشق-سانا

تواصل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك استعداداتها لإقامة معرض الباسل للإبداع والاختراع التاسع عشر ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61 وذلك على مساحة 1820 متراً مربعاً في الجناح المخصص له.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير حماية الملكية التجارية والصناعية شفيق العزب أن الفئات المشاركة في معرض الباسل تتمثل بالمخترعين وطلاب المرحلة الثانوية والجامعات القادرين على تقديم دراسات تطويرية جديدة ومبتكرة وقابلة للتطبيق ضمن محاور الحلول البيئية وإدارة موارد المياه وترشيد وتطوير مصادر الطاقة.

وعن المشاركات الإفرادية والمؤسساتية أوضح العزب أنها تشمل الأفراد أو المؤسسات غير الحاصلين على براءة اختراع بالمشاركة في المعرض بمشاريع ابتكارية أو دراسات تطويرية مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة تحضيرية للمعرض ولجان فرعية حددت قيم الجوائز لهذا العام.

ووفق العزب تصل الجائزة الأولى إلى مليوني ليرة سورية مقسمة إلى أربعة أقسام 500 ألف ليرة لكل قسم فيما الجائزة الثانية 900 ألف ليرة سورية مقسمة إلى ثلاثة أقسام 300 ألف ليرة لكل قسم والثالثة 600 ألف ليرة سورية مقسمة إلى ثلاثة أقسام 200 ألف ليرة لكل قسم إضافة إلى جائزتين من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وجائزتين من الاتحاد الدولي للمخترعين.

كما حددت اللجنة وفق العزب الميداليات الذهبية بعدد 15 ميدالية ومثلها للفضية والبرونزية وجوائز مقدمة من شركة سيريتل إضافة إلى جوائز مقدمة من شركة سما الشام وجوائز تشجيعية خاصة بالفئات العمرية “الصغار والشباب” للمشاركين من وزارة التربية واتحاد شبيبة الثورة ومنظمة طلائع البعث.

ولفت مدير حماية الملكية التجارية والصناعية إلى أن جديد هذا العام هو مشاركة هيئة التميز والإبداع والهيئة العليا للبحث العلمي واستمرار جمعية المخترعين السوريين والمؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية في المشاركة مبيناً أن سيتم توفير الإقامة للمشاركين من المحافظات وتأمين التسهيلات اللازمة لمشاركة المخترعين للتنقل ونقل المعروضات إلى مكان المعرض.

وذكر العزب أن جمعية المخترعين والمبتكرين العراقية أكدت رغبتها بالمشاركة في المعرض لافتاً إلى أن إجمالي عدد الأعمال المقدمة للمشاركة بلغ 386 طلباً وعدد المشاركين 776.

شروق العمري

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

مناقشة سبل دعم عملية التصدير خلال اجتماع للجنة الاقتصادية ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي

دمشق-سانا ناقشت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء اليوم سبل تطوير ودعم معرض دمشق الدولي …