الشريط الأخباري

مؤسسة الدواجن تخطط لإنتاج 360 مليون بيضة سنويا

دمشق-سانا

يعاني قطاع الدواجن من تذبذب  أسعار مبيع مادتي الفروج والبيض ما يشكل تهديدا لاستمرار العمل في منشآت دواجن القطاع الخاص فيما تسعى المؤسسة العامة للدواجن لزيادة تدخلها الايجابي في السوق.

ولفت المهندس سراج خضر مدير عام مؤسسة الدواجن في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن استراتيجية المؤسسة تتجه نحو تأهيل وتحديث كل منشآتها وإحداث منشآت جديدة والتركيز على مشروع تأهيل وتوسيع المذابح وغرف التبريد والصعق بهدف رفع الطاقة التخزينية ما يمنح المؤسسة الأفضلية في التدخل باستقرار السوق مبينا وجود 11 منشأة إنتاجية تابعة للمؤسسة خرج منها أربع من الخدمة في الحسكة وحلب والرقة وإدلب نتيجة الأعمال الإرهابية واستمر الإنتاج في باقي المنشآت.

وأشار خضر إلى وجود خطة عمل تنفذها المؤسسة تهدف لإعادة ترميم قطاع الدواجن والتوسع في الإنتاج للوصول إلى إنتاج 360 مليون بيضة سنويا من هذه المشاريع إعادة تأهيل منشأة دواجن السويداء بتكلفة 8ر1 مليار ليرة لرفع الانتاج الى 10 ملايين بيضة ومشروع تطوير منشأة دواجن القنيطرة بتكلفة مليار ليرة إضافة لمشروع تطوير وتأهيل دواجن حماة كما تم إنجاز مشروع تأهيل منشأة دواجن حمص بالمختارية ووضعها بالخدمة بشكل كامل ويجري العمل لإنشاء منشأتين جديدتين في السويداء وحلب.

وأوضح خضر أن مشروع معمل إنتاج أطباق كرتون البيض في طرطوس وصل إلى خواتمه فتم إنجاز كامل البناء واستيراد كل التجهيزات وهي قيد التركيب لبدء الإنتاج ما يوفر على المؤسسة ملايين الليرات ونعمل لتأمين حاجة القطاعين العام والخاص خلال العامين القادمين من صوص التربية من خلال استيراد 50 ألف فرخة أمات بياض إلى سورية عبر مصدر أوروبي.

وقال خضر: قدمت المؤسسة مقترحات مهمة لتحسين واقع الإنتاج تتضمن إيجاد قاعدة بيانات دقيقة لقطاع الدواجن وإقامة شركات متخصصة بالتسويق ودعم المربين بقروض ميسرة وخفض تكاليف الإنتاج من خلال تخفيض الرسوم والضرائب.

يذكر أن الحكومة قدمت خلال العامين الماضيين خطوات إسعافية لمساعدة قطاع الدواجن على الاستمرار في الإنتاج باعتباره شريكاً أساسياً في عملية التنمية بما يؤمن حاجة السوق المحلية ويسهم بالتصدير.

نديم معلا

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

مؤسسة الدواجن: إنتاج 100 مليون بيضة و300 طن فروج خلال 6 أشهر

دمشق-سانا أكد مدير عام المؤسسة العامة للدواجن المهندس سراج خضر أن إنتاج المؤسسة خلال النصف …