دراسة تثبت إمكانية علاج متلازمة (القلب المكسور) باستخدام الخلايا الجذعية

واشنطن-سانا

كشف فريق من العلماء أمريكيون في دراسة جديدة أنهم على بعد خطوة واحدة من علاج القلب المكسور باستخدام الخلايا الجذعية للمساعدة في إصلاح الأنسجة التالفة.

ووفقا لموقع ديلي ميل فقد استخدم العلماء من جامعتي كامبريدج وواشنطن في الولايات المتحدة في بحثهم أنسجة القلب البشرية ثلاثية الأبعاد المزروعة في المختبر لاختبار مزيج خلايا عضلة القلب وخلايا الطبقة الخارجية لجدار القلب.

وبينت الدراسة أن مزيجا من الخلايا الجذعية والقلبية بإمكانه مساعدة المناطق المتضررة من القلب على التعافي من أي نوبة قلبية وتجنب الحاجة إلى إجراء عملية زرع حيث خلصوا إلى أن الخلايا الجذعية ساعدت خلايا العضلات على النمو مرة أخرى وحسنت قدرتها على الانقباض والاسترخاء.

وقال الدكتور جوهانس بارجير من جامعة كامبريدج: “أظهرت دراستنا الإمكانات الهائلة للخلايا الجذعية لتصبح يوما ما أول علاج لفشل القلب”.

تجدر الإشارة إلى أن متلازمة القلب المكسور أو اعتلال عضلة القلب الناتج عن الإجهاد تتطور عندما يكون الجسم تحت ضغط شديد لدرجة أنه يعطل وظيفة الجانب الأيسر من عضلة القلب ويجبر باقي القلب على بذل جهد إضافي لتعويض الاعتلال ما يسفر عنه ضيق في التنفس وآلام شديدة في الصدر.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دراسة: تزايد حالات (متلازمة القلب المكسور) خلال جائحة كورونا

واشنطن-سانا توصلت دراسة حديثة إلى أن حالات (متلازمة القلب المكسور) تزيد أكثر من أربعة أضعاف …