الشريط الإخباري

أطباء مغتربون يشاركون خبراتهم في مؤتمر علمي بحمص

حمص-سانا

جمع مؤتمر علمي في جامعة الوادي الدولية الخاصة بحمص أطباء سوريين ومغتربين طرحوا أحدث مستجدات تشخيص وعلاج نحو 10 اختصاصات في 70 محاضرة.

وتنوعت عناوين محاضرات المؤتمر الذي نظم الأسبوع الماضي بالتعاون مع نقابة أطباء سورية وجمعيتي أطباء العين والمولدين والنسائيين في اختصاصات الجراحة والعينية والقلبية والأذنية والنسائية والأورام والداخلية والنفسية وطب الأطفال والأوعية الدموية.

ولفت رئيس الجمعية الطبية السورية بباريس الدكتور ماهر داوود في تصريح لسانا الصحية إلى أهمية فتح قنوات التواصل بين الأطباء السوريين والمغتربين لتبادل الخبرات والتجارب والأبحاث معتبرا أن الطب في سورية متطور وانساني بالدرجة الأولى فهو متاح للجميع كما أن الخبرات السورية أثبتت نفسها داخل البلاد وخارجها.

أما الدكتور رشيد الشاعر فأشار إلى أن الطبيب السوري في دول الاغتراب من أمهر الأطباء وأكثرهم كفاءة واستطاعوا تحقيق العديد من الإنجازات الطبية المتميزة على مستوى العالم.

بدوره لفت الدكتور غسان بيطار اختصاصي أذنية في فرنسا أنه جاء ليشارك الأطباء أحدث خيارات ترميم الضياع المادي في ناحية الرأس والعنق باستخدام الشرائح الحرة والجراحة المجهرية فيما بين اختصاصي العظمية الدكتور كاسر فنيار إلى أنه قدم خبرته حول علاج تنكس مفصل الركبة الذي يعاني منه الكبار ويسبب آلاما شديدة ويحد من حركتهم حيث توجد اليوم تقنيات حديثة بسيطة وغير مكلفة ونتائجها مضمونة لتدبير هذه الحالات.

وشارك المحاضرون في المؤتمر نتائج أبحاثهم ومنها تدبير اعتلال اللطخة الصفراء السكرية بعد عمليات الساد وتصحيح اسواء الانكسار بالليزر والأطفال الصم في سورية وجراحة البدانة وتوقف التنفس أثناء النوم وعلاج حب الشباب.

لارا أحمد