الشريط الإخباري

جهاز قابل للزرع يمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة لمدة عام

واشنطن-سانا

ابتكرت شركة مستحضرات طبية جهاز يزرع تحت الجلد قادر على حماية الأفراد من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ممن لا يحملون الفيروس لمدة سنة.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الجهاز القابل للزرع هو مشروع جديد لشركة المستحضرات الصيدلانية الأمريكية ميرك نجح في القوارض والقردة كما كان آمنا لمدة 3 أشهر لدى 12 متطوعا بشريا.

ويطلق الجهاز المزروع ببطء نوعا جديدا من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية وهي عقاقير تستخدم لمعالجة العدوى بالفيروسات القهقرية وخاصة فيروس نقص المناعة البشرية والذي يطلق عليه اسم اسلاترافير أو ام كي 8591 لمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

وقدم العلماء من شركة ميرك نتائج أول تجربة سريرية في المؤتمر الدولي لجمعية الإيدز في مكسيكو سيتي والتي أثبتت الاستخدام الآمن للجهاز في البشر.

ويعد الجهاز القابل للزرع الأحدث ضمن الموجة الجديدة من أجهزة الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية التي تعتمد مضادات الفيروسات القهقرية لمنع العدوى أو ما يعرف باسم بي ار اي بي أي الوقاية السابقة للتعرض.

وقال أنطون بوزنياك رئيس جمعية الإيدز الدولية إنه إذا أظهرت الدراسات الأكبر أن الجهاز يمنع فيروس نقص المناعة البشرية بشكل فعال فإنه يمكن اعتماده دوليا للاستخدام العام في السنوات الخمس المقبلة.

وأجرى العلماء تجارب سريرية للجهاز على 12 متطوعا من البشر على مدار ثلاثة أشهر ووجدوا أنه لم يكن آمنا فحسب بل إن المشاركين كانوا قادرين
على الاحتفاظ بكميات أعلى من الدواء في نظامهم مما كان يعتقد العلماء.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

رصد متحور خطير من فيروس نقص المناعة البشرية

لندن-سانا اكتشف علماء بريطانيون متحوراً جديداً أكثر شراسة لفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” لم يتم …