الشريط الإخباري

استطلاع للرأي: أغلبية الأتراك يعارضون النظام الرئاسي الذي فرضه أردوغان

أنقرة-سانا

أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة بيار للدراسات الاجتماعية والسياسية في تركيا أن 5ر62 بالمئة من الأتراك يعارضون النظام الرئاسي الذي فرضه رجب طيب أردوغان ويؤيدون العودة للنظام البرلماني.

وأجرت المؤسسة الاستطلاع بمناسبة مرور عام على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الـ 24 من حزيران من العام الماضي حيث أصبح اردوغان رئيسا للجمهورية والحكومة بناء على التعديل الدستوري الذي أقره استفتاء بنسبة 4ر52 بالمئة في الـ 16 من نيسان 2017 .

ويأتي هذا الاستطلاع مع استمرار الحديث عن انشقاقات داخل حزب العدالة والتنمية بعد استقالة رئيس الوزراء السابق احمد داود اوغلو ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان من الحزب واستعدادهما لتشكيل أحزاب سياسية وتصاعد المطالبات بضرورة العودة للنظام البرلماني بعد أن أكدت جميع الأحزاب السياسية أن أردوغان ومن خلال النظام الرئاسي فرض نظاما فرديا استبداديا قضى على الديمقراطية واستقلالية القضاء وحرية الصحافة وحقوق الإنسان وسيطر على جميع أجهزة ومرافق الدولة كالجيش والمخابرات والأمن والقضاء وخلق لتركيا الكثير من المشاكل على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وكان 7ر54 من الأتراك أعلنوا في استفتاء أجرته المؤسسة المذكورة قبل أيام أنهم لن يصوتوا لأردوغان في حال إجراء انتخابات رئاسية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أردوغان يتاجر مجدداً بقضية فلسطين ومعاناة شعبها ويوازي بين الجلاد والضحية

دمشق-سانا تساءلت العديد من وسائل الإعلام التركية والعالمية