الشريط الأخباري

كاتب بريطاني: لندن وقعت في فخ نصبه بولتون بعد احتجازها ناقلة النفط الإيرانية

لندن-سانا

قال الكاتب في صحيفة الاوبزرفر البريطانية سيمون تيزدال إن بريطانيا أقحمت نفسها في أزمة دولية كبيرة لم تستعد لها بعد احتجازها ناقلة النفط الإيرانية غرايس 1 في مضيق جبل طارق معتبرا أن لندن وقعت في فخ نصبه مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون المعروف بنهجه العدائي ضد إيران.

وفي مقال نشرته الصحيفة رأى تيزدال أن بولتون الملقب باسم “عراب الحروب في الشرق الأوسط” والمعروف بكونه من دعاة الحروب والتدخلات العسكرية الأمريكية “أوقع بريطانيا في فخ خطير بسبب حماسه لمعاقبة إيران وعدم اكتراثه بمن يتأذى جراء سياسته حتى لو كان أقرب حلفاء الولايات المتحدة مثل لندن” .

وأوضح تيزدال أن فرحة بولتون بعد سماعه بنبأ قرصنة بريطانيا للناقلة الإيرانية كانت لا توصف وقد نقل الخبر عبر تغريدة كتبها على صفحته في موقع تويتر توحي بأن الأمر كان مفاجئا بالنسبة له لكن الأدلة أثبتت العكس إذ أن فريق بولتون كان ضالعا بشكل مباشر في عملية القرصنة التي جاءت في وقت ينشغل فيه السياسيون البريطانيون بعملية اختيار رئيس وزراء جديد ما جعلهم يقعون في الفخ بسهولة .

واعتبر تيزدال أن نتائج عملية قرصنة الناقلة غرايس 1 أصبحت واضحة الآن بعد احتجاز إيران لناقلة النفط البريطانية ستينا امبيرو مشيرا إلى أن بريطانيا وجدت نفسها نتيجة لذلك في أزمة دولية غير مستعدة للتعامل معها كما أن توقيتها غير مناسب تماما فرئاسة الحكومة ستؤول لرئيس جديد بالتوازي مع خروج مضطرب من الاتحاد الأوروبي واضطراب العلاقات مع ترامب والشركاء الأوروبيين .

ولفت تيزدال إلى أن بريطانيا دعمت المساعي الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران بعد تملص الولايات المتحدة من التزاماتها بموجبه لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ووزير خارجيتها جيريمي هانت حاولا إرضاء ترامب وانضما إلى موقفه العدائي إزاء طهران فيما يتعلق ببرنامجها الصاروخي .

ورفضت إيران محاولات الابتزاز والخضوع لشروط معينة حاولت بريطانيا فرضها مقابل الإفراج عن الناقلة الإيرانية غرايس1 في حين كان إعلان الحرس الثوري الإيراني أمس الأول توقيف ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز ونقلها إلى السواحل الإيرانية لعدم مراعاتها القوانين الدولية البحرية ردا صاعقا تلقته لندن التي كانت البادئة في خلق التوتر مع طهران.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الحكومة الفلسطينية: تجول بولتون في القدس دعم للاحتلال

القدس المحتلة-سانا أكدت الحكومة الفلسطينية أن تجول مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في البلدة …