الشريط الإخباري

الغارديان: العالم يعاني من كوارث طبيعية كل أسبوع

لندن-سانا

حذرت الأمم المتحدة من أن كارثة طبيعية واحدة تحدث في العالم كل أسبوع رغم أن معظمها لا يجذب الكثير من الاهتمام الدولي مناشدة المجتمع الدولي تكثيف الجهود لزيادة قدرات البلدان النامية على التعامل مع آثار هذه الظاهرة.

وقالت الممثلة الأممية للحد من مخاطر الكوارث مامي ميزوتوري لصحيفة “الغارديان” البريطانية إن الكوارث الهائلة كإعصاري ايداي وكينيث اللذين ضربا موزامبيق في وقت سابق من العام الجاري وموجة الجفاف التي اجتاحت الهند تصدرت عناوين وسائل الإعلام حول العالم إلا أن الحوادث الأقل تأثيراً والتي تؤدي أيضاً إلى سقوط ضحايا وحالات اللجوء والمعاناة تحدث أيضاً وبوتيرة أسرع.

وأضافت ميزوتوري إنه لا يمكن اعتبار الأزمة البيئية مشكلة مستقبلية بل هي مشكلة اليوم وتتطلب الاستثمار مشيرة إلى أن الكوارث البيئية المرتبطة بالمناخ تكلف العالم نحو 520 مليار دولار سنوياً فيما تقدر الإنفاقات الإضافية على إنشاء البنى التحتية الخاصة القادرة على الصمود والتكيف ومقاومة آثار تلك الكوارث وارتفاع درجة حرارة الأرض بنحو 3 بالمئة أي 7ر2 تريليون دولار بالمجمل خلال الأعوام العشرين المقبلة وهذا ليس بالمبلغ الكبير في سياق الانفاق على البنى التحتية معتبرة أن المستثمرين لا يقومون بما يكفي.

وشددت ميزوتوري على أن الأمر يتطلب اتخاذ خطوات عاجلة إذ إننا نتحدث عن حالة مناخية طارئة وأزمة بيئية وإذا لم نستطع مواجهة ذلك فإننا لن ننجو وعلينا دراسة مخاطر عدم الاستثمار في القدرة على التكيف.

وتابعت إن العديد من الكوارث يمكن تجنبها في حال تلقى الأشخاص تنبيهات وتنبؤات مبكرة بشأن أحوال الطقس السيئة وتحسين البنى التحتية وضمان حصول المواطنين على المياه في حالات الجفاف وزيادة اهتمام الحكومات بالمناطق الأكثر عرضة للخطر.

وحذرت من أن هذه المسائل لا تقتصر على البلدان النامية إذ إن الدول الغنية أيضاً تواجه تحديات في ما يتعلق ببناها التحتية لمواجهة المخاطر البيئية وحماية مواطنيها من الكوارث مشيرة إلى حرائق الغابات التي اندلعت في الولايات المتحدة وموجة الحر التي اجتاحت أوروبا.

وأضافت ميزوتوري إن الحلول القائمة على الطبيعة مثل المستنقعات والغابات والأراضي الرطبة يمكن أن تشكل حواجز طبيعية أمام الفيضانات ويجب أن تكون أولوية.

ولفتت إلى مشكلة رئيسية أخرى تتمثل بكيفية حماية الأشخاص في أماكن السكن العشوائي أو الأحياء الفقيرة الأكثر عرضة للخطر من المدن ذات التخطيط الجيد.

انظر ايضاً

كاتب في الغارديان: بريطانيا أدمنت التدخلات العسكرية وحولتها إلى عادة لا غنى عنها

لندن-سانا رأى الكاتب الصحفي البريطاني جون كريس أن شن تدخلات  عسكرية واعتداءات متكررة هنا وهناك …