الشريط الإخباري

3 شهداء و920 مصاباً ومعتقلاً جراء اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين الشهر الماضي

القدس المحتلة-سانا

كشف مركز الدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية أن اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين خلال شهر حزيران الماضي أسفرت عن استشهاد ثلاثة وإصابة واعتقال 920 آخرين وهدم 90 بيتا ومنشأة والاستيلاء على مئات الدونمات لتوسيع عمليات الاستيطان.

وأوضح المركز في تقرير اليوم حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال الشهر الماضي نقلته وكالة وفا أن ثلاثة شهداء ارتقوا برصاص الاحتلال اثنان منهم في القدس المحتلة وشهيد في قطاع غزة المحاصر بينما أصيب 500 فلسطيني بجروح 395 منهم في القطاع جراء قمع قوات الاحتلال مسيرات العودة وكسر الحصار و105 آخرون خلال اقتحامها مدن وبلدات الضفة الغربية لافتا إلى أنه من بين المصابين 9 مسعفين وصحفي واحد.

وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال تحتجز في ثلاجاتها جثامين 4 شهداء منذ تشرين الثاني 2015 في مخالفة صارخة للقانون الإنساني الدولي إضافة إلى اعتقالها 420 فلسطينيا في الضفة الغربية وقطاع غزة لافتا إلى الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها الأسرى الفلسطينيون داخل معتقلات الاحتلال والذين يبلغ عددهم نحو 5700 أسير بينهم 220 طفلا و43 امرأة.

وبين التقرير أن سلطات الاحتلال تواصل الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين وتوسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية وخاصة في مدينة القدس المحتلة بهدف تهويدها حيث استولت الشهر الماضي على أملاك الكنيسة الأرثوذكسية في مدخل البلدة القديمة وسط القدس وعلى عقار فلسطيني في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى وافتتحت نفقا تهويديا أسفل الحي إضافة إلى إعلانها عن مخططات لإقامة مئات الوحدات الاستيطانية جنوب وشرق القدس وإقامة طرق استيطانية تهدد بالاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين في بيت جالا جنوب القدس وجبل المكبر والعيسوية وقلنديا شمالها بهدف تقطيع المدينة المحتلة وفصلها عن الضفة الغربية.

وأفاد التقرير بأن سلطات الاحتلال استولت على 511 دونما من أراضي الفلسطينيين في قرى بورين وعراق بورين وكفر قليل جنوب مدينة نابلس وعلى 20 دونما من أراضي دير الحطب وعزموط شرق نابلس و5ر5 دونمات من أراضي بلدة عصيرة القبلية جنوب المدينة وعلى 4800 دونم من أراضي بلدتي يطا وبني نعيم جنوب شرق مدينة الخليل لتوسيع مستوطنات مقامة على أراضي الفلسطينيين.

وبين التقرير أن سلطات الاحتلال هدمت خلال حزيران الماضي 90 بيتا ومنشأة في الضفة الغربية تركزت في القدس وبيت لحم وأريحا والخليل ونابلس والأغوار الشمالية وجنين وطولكرم وسلفيت بينما أخطرت 101 بيت ومنشأة بالهدم معظمها في حي واد الحمص التابع لبلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة.

ولفت التقرير إلى أن المستوطنين الإسرائيليين قاموا بـ 75 اعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال الشهر الماضي ما أسفر عن إصابة 4 فلسطينيين بجروح واقتلاع وحرق 1100 شجرة مثمرة من أراضي قرية برقه وبيتين شرق رام الله وجالود جنوب نابلس وخربة بيرين في مسافر يطا جنوب الخليل.

وأشار التقرير إلى استمرار اقتحامات المستوطنين الاستفزازية للمسجد الأقصى واستيلائهم بحماية قوات الاحتلال على أراضي الفلسطينيين خلف سوق الذهب في البلدة القديمة وسط مدينة الخليل وتجريفهم 969 دونما من أراضي قرية كيسان وخلة النحلة وبلدة الخضر جنوب بيت لحم تمهيداً لإقامة بؤر استيطانية.

 

انظر ايضاً

في اليوم الـ 195… عشرات الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم على قطاع غزة المنكوب براً وجواً وبحراً لليوم …