منافسات قوية في السباق الدوري الثالث للخيول العربية الأصيلة- فيديو

ريف دمشق-سانا

شهد السباق الدوري الثالث للخيول العربية الأصيلة الذي أقامته الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة بالتعاون مع مكتب الخيول بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي منافسات قوية على مضمار سباقات السرعة بالديماس بريف دمشق.

ستة أشواط ألهبت حماسة جمهور رياضة الأصالة السورية فلم يهدأ التشجيع طيلة السباق حتى الثواني الأخيرة التي كانت الفيصل بين المتسابقين ففي الشوطين الأول والثاني تنافست الخيول العربية الأصيلة الصافية والخيول العربية المسجلة لمسافة 1000 متر بينما كان الشوط الثالث للخيول السورية الصافية لمسافة 1450 مترا وتم تخصيص الشوطين الرابع والخامس والسادس لكل الخيول لمسافة 1600 متر.

بطولة الأشواط أسفرت عن فوز الجواد مزيون عاصم العائد لرياض سويدان في الشوط الأول والفرس جيوش السبع لابراهيم السبع في الشوط الثاني أما الأشواط الثالث والرابع والخامس والسادس فانتهت بفوز الجياد هزاع العاصي لعمار بكور وبيبرس صدقي لمحمود زريقات وخالد بلالي وعهد الكلاوي لمعاذ المهايني وسيف العبود لمحمد خير العبود على التوالي.

عضو المكتب التنفيذي في المنظمة العالمية للجواد العربي باسل الجدعان قال في تصريح لمندوب سانا الرياضي “إن سباقات السرعة نشاط رئيسي لمربي الخيول العربية وهي محفز على الاستمرار بالتربية وتطوير مستوى الخيول من سباق لآخر ولاسيما أن منافسات السرعة لها شعبية كبيرة لدى محبي الخيول العربية سواء من المربين أو من جمهور هذه الرياضة منذ سنين طويلة” مشيرا إلى أن الجمعية تسعى لتطوير مضمار سباق الشام من حيث المنشآت والمرافق الخدمية في المرحلة المقبلة.

مدير مكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس غياث الشايب لفت إلى أن النشاطات المهمة التي أقيمت خلال السنوات القليلة الماضية وفي مقدمتها تنظيم السباقات الدورية ساعدت على التوسع في تربية الخيول العربية بزيادة إنتاج السلالات النوعية المعروفة وتدريبها سواء لعروض الجمال أو لمنافسات السرعة لافتا إلى النقلة النوعية التي حققها مهرجان الشام الدولي للجواد العربي الذي أقيم في نيسان الماضي بجذب العديد من الفعاليات الاقتصادية للمساهمة في تطوير هذه الثروة الوطنية.

من جهته بين عضو الجمعية السورية للخيول العربية محمد الرخلاني أن السباقات الدورية القادمة ستشمل دخول مضامير جديدة إلى خط المنافسة بعد فترة انقطاع استمرت سنوات وأبرزها مضمار اللاذقية وهي فرصة جيدة لتوسيع حجم المشاركة من مربي الخيول العربية في مختلف المحافظات.

الرائد محمود المصري رئيس نادي الشرطة للفروسية أكد أن إقامة مهرجان الجواد العربي بفعالياته المتنوعة ومن ضمنها السباق الدوري الأول كانت محطة مهمة ومحفزة لفرسان نادينا للتقدم والتحضير للمشاركات التالية وفي مقدمتها السباق الثالث موضحا أن النادي يعتمد على إنتاج الخيول العربية ويوزعها على مختلف أنشطة الفروسية والحصة الأكبر منها غالبا ما تكون للسباق السريع وستشهد الأعوام القادمة زيادة في الخيول المشاركة.

وأشار عدد من المربين والمشاركين في السباق إلى ازدياد حجم المشاركة من سباق لآخر وقوة المنافسات حيث كانت الفوارق بين الثلاثة الأوائل أجزاء بسيطة من الثواني مبدين استعدادهم للمشاركة في السباقات القادمة لكونها النشاط الأهم في تطوير مستوى خيولهم.

محمد الرحيل

انظر ايضاً

الخيول العربية الأصيلة في القنيطرة.. موروث تاريخي وجهود كبيرة للحفاظ عليها والتوسع بإنتاجها

القنيطرة-سانا سنوات طويلة مرت على تربية الخيول العربية الأصيلة في محافظة