الشريط الأخباري

6 آلاف طالب من ريف حلب والرقة يتقدمون لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية

حلب-سانا

للعام الخامس على التوالي تستضيف مديرية تربية حلب الطلبة القادمين من المناطق غير الآمنة بريف المحافظة ومن محافظة الرقة لتقديم امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة وذلك ضمن مراكز إقامة مجهزة بجميع احتياجاتهم.

وخصصت مديرية تربية حلب أساتذة ومدرسين لإجراء مراجعات سريعة للمناهج والدروس في مختلف الاختصاصات قبل كل امتحان للطلبة كما وفرت لهم وسائل نقل إلى مدينة حلب والمراكز الامتحانية.

وأوضح مدير تربية حلب ابراهيم ماسو في تصريح لمراسل سانا اليوم أنه تمت هذا العام استضافة 6316 طالباً وطالبة لتأدية امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية وتخصيص 87 باصاً لنقلهم من أماكن إقامتهم في “عين العرب ومنبج وصرين وجرابلس” إلى مدينة حلب وتوزيعهم على 25 مركزاً منهم 316 طالباً وطالبة من محافظة الرقة والباقي من ريف حلب وذلك بالتنسيق مع المحافظة ودائرة التخطيط والتعاون الدولي بحلب.

وأضاف: تم اتخاذ عدة إجراءات مسبقة لتأمين مستلزمات الاستضافة في مراكز الإقامة من طعام وشراب وحقائب صحية وقاعات مطالعة إلى جانب فرز مدرسين من مديرية التربية لتقديم دروس قبيل كل مادة امتحانية لمساعدة الطلبة على تقديم امتحاناتهم بكل يسر وسهولة لافتاً إلى زيادة عدد الطلاب في مراكز الاستضافة هذا العام مقارنة بعام 2015 مع بدء عمليات الاستضافة حيث بلغ حينها 500 طالب وطالبة.

كاميرا سانا جالت على عدد من مراكز استضافة الطلبة ورصدت الأجواء التي تم توفيرها لتأمين راحتهم ومنها مركز معهد الأخوة بمنطقة المحافظة حيث التقت مدير المركز مهند عقيل الذي أشار إلى أن المركز يستضيف أكثر من 640 طالباً وطالبة ويتم تقديم كل ما يحتاجونه إضافة إلى تواجد نقطة طبية لتقديم العلاجات اللازمة لمن يحتاجها.

وفي إحدى القاعات أكدت مدرسة اللغة الفرنسية أحلام نعسان أنها تبذل قصارى جهدها لإجراء مراجعات سريعة للدروس وقواعد اللغة الفرنسية لمساعدة الطلاب الذين حرموا من التعليم في المناطق التي تواجدوا فيها على حفظ المقرر آملة أن يساعد ذلك في نجاحهم.

ولفت الطالب زاهر عبود إلى أنه قدم من منطقة منبج للتقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي ومتابعة تحصيله العلمي منوهاً بما قدمه المركز من خدمات لهم والاستفادة التي حققها من الدروس التي يقدمها الأساتذة في مختلف الاختصاصات.

وفي مركز اسكندرون للإناث بحي السريان أوضحت سميرة حنان مديرة المركز أنه تم استقبال الطلبة والأهالي منذ يوم الجمعة وعددهم نحو 221 طالبة قادمات من مناطق عين العرب ومنبج ودير جمال وتم تقديم كل المستلزمات الضرورية لهن.

الطالبة روان شيخ حمو من منطقة عين العرب أكدت أنها جاءت لتقديم امتحاناتها في شهادة التعليم الأساسي ومتابعة تحصيلها العلمي والإسهام في بناء الوطن منوهة بجهود كل المعنيين لتسهيل قدومها مع زميلاتها الطالبات ومساعدتهن في تقديم امتحاناتهن.

فيما لفتت الطالبة سلمى إلى أنها جاءت من منطقة جرابلس لتأدية امتحاناتها وهي مصممة على النجاح.

وقالت الطالبة سميرة أحمد القادمة من عين العرب: “أتيت لاستكمال دراستي والبحث عن هويتي بالدراسة باللغة العربية وتفاجأت بالأمان الذي تحقق في حلب والذي دحض كل ما يقال من إشاعات تستهدف تخويف الطلاب لعدم القدوم وتأدية امتحاناتهم”.

قصي رزوق
تصوير: سامر خزمة

انظر ايضاً

8 طلاب يحصلون على العلامة التامة في شهادة التعليم الأساسي بطرطوس.. جهود مضاعفة لتحقيق التفوق

طرطوس-سانا تنظيم الوقت وتشجيع الأهل وتعاون الكادر التدريسي عوامل مشتركة أكد أهميتها الطلاب المتفوقون في …