عــاجــل بوتين في كلمة لوزراء دفاع شنغهاي ورابطة الدول المستقلة: الغرب يريد الحفاظ على هيمنته بأي وسيلة ويلجأ للعقوبات والثورات الملونة ويتعمد مضاعفة الفوضى ومفاقمة الوضع الدولي

وزير خارجية بيلاروس: الأزمة في أوكرانيا قادت العالم إلى حافة حرب باردة جديدة

موسكو-سانا

حذر وزير خارجية بيلاروس فلاديمير ماكي اليوم من أن الأزمة في أوكرانيا قادت العالم إلى “حافة حرب” باردة جديدة.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن ماكي قوله في افتتاح الاجتماع المشترك مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إن “العالم في حقيقة الأمر على حافة حرب باردة جديدة والأزمة السياسية في أوكرانيا كثفت الخلافات للغاية وخلقت مستوى عاليا من عدم الثقة المتبادلة”.

وتابع أنه “في ظل هذه الظروف التي لم تصل من قبل إلى هذا المستوى من تفاقم الخلافات مع دول الغرب فإن التنسيق البيلاروسي الروسي فيما يتعلق بأسلوب التعامل مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا يكتسب أهمية أكبر”.

وأوضح ماكي أنه ينبغي على مينسك وموسكو على وجه الخصوص “مواجهة تدخل الدول الغربية في الشؤون الداخلية للدول في إطار احترام حقوق الإنسان”.

وقال ماكي إن “بيلاروس لا تزال مصرة على ضرورة إنشاء تفاعل بناء بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي لتشكيل فضاء اقتصادي وإنساني مشترك في المناطق من فلاديفوستوك إلى لشبونة”.

إلى ذلك دعا ماكي إلى أن ترد روسيا وبيلاروس بشكل مناسب على سياسة العقوبات التي ينتهجها الغرب ضدهما لافتا إلى أن بلاده خضعت منذ عام 2011 لعقوبات مالية وقيود طالت تأشيرات السفر فرضها الاتحاد الأوروبي والآن جاء دور روسيا في العقوبات.

وشدد ماكي على ضرورة اتخاذ رد فعل مناسب على الشكل الجديد من العلاقات والبحث عن تنفيذ حلول متوازنة في المستقبل.

وكان لافروف أعرب عن أمله في عدم تجاوز روسيا والاتحاد الأوروبي “نقطة اللاعودة” في علاقاتهما موضحا أن “روسيا كانت ومازالت تعتبر الاتحاد الأوروبي شريكا اقتصاديا كبيرا ومهما”.

ودعا لافروف المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى بدء العمل على تشكيل فضاء “اقتصادي وإنساني” موحد من الأطلسي إلى المحيط الهادئ.

انظر ايضاً

لقاء سوري بيلاروسي: العلاقات الثنائية القوية تعزز التنسيق بين البلدين على الساحة الدولية

مينسك-سانا بحث وزير خارجية بيلاروس فلاديمير ماكي مع سفير سورية في مينسك محمد العمراني سبل …