الشريط الإخباري

خميس:العمل على تنظيم التقنين لـ90%من المنشآت الصناعية-فيديو

دمشق-سانا

طالب صناعيو دمشق وريفها اليوم خلال لقائهم وزير الكهرباء المهندس عماد خميس في فندق الشام بتوفير التيار الكهربائي والمازوت للمنشآت الصناعية من أجل عودة هذه المنشآت إلى العمل والإنتاج.

ودعا الصناعيون إلى تحديد أوقات معينة للتقنين الكهربائي لتفادي أعطال الإنتاج وأن تكون فتراته بعد الظهر لتتناسب مع دوام العمال وتخفيض سعر الواط الساعي للصناعيين خاصة وقت الذروة.

واقترح الصناعيون أن تكون فترات التقنين بالمناطق الصناعية ليوم واحد كامل بدلا من كونها ساعات على مدار الأسبوع وإعفاء المنشآت الصناعية من الرسوم والغرامات خلال فترة توقفها عن العمل.

وأشاروا إلى ضرورة إيجاد محطات للمازوت خاصة بالصناعيين خارج المناطق الصناعية منعا لاستغلالهم من قبل المحتكرين وضرورة تشجيع استعمال الطاقات البديلة كالطاقة الشمسية والكهرشمسية.

ورأى وزير الكهرباء أن مطالب الصناعيين المرتبطة بمشاكل انقطاع الكهرباء وفترات التقنين الطويلة محقة وأن الاستهداف الإرهابي الممنهج لقطاع الكهرباء أثر سلبا على كل القطاعات خاصة الصناعة مشيرا إلى أنه لدى الوزارة 150خط توتر عالي 75 بالمئة منها خارج الخدمة نتيجة الاعتداءات الارهابية.

وبين الوزير خميس انه لحل مشكلة تنظيم التقنين وفق طلبات الصناعيين تم تشكيل لجنة من مدير عام التوزيع ومديري عام الريف والمدينة ومدير عام التشغيل في مؤسسة الكهرباء تعقد اجتماعها كل سبت لمناقشة وضع الكهرباء ووقت التقنين متعهدا بالعمل على تنظيم التقنين لـ 90 بالمئة من المنشآت الصناعية كما سيتم العمل على موضوع الطاقات البديلة بالتعاون مع الحكومة ووزارة النفط.

وأكد خميس عدم أخذ أي قرار مجحف بحق المنشآت الصناعية وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بموضوع الطاقات المتجددة والبديلة ولاسيما لجهة التشريعات وسوف يتم تقديمها بسعر مدعوم للصناعيين.

من جهته أكد رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر محمد الدبس أهمية إيجاد حلول لمشكلات الصناعيين المتعلقة بواقع الكهرباء في منشآتهم الصناعية واستمرارية العمل في هذه المنشات وتزويد السوق المحلية بمنتجاتها والتصدير إلى الأسواق الخارجية.

وأعرب الدبس عن تقديره لعمال الكهرباء الذين يقومون بواجبهم رغم كل الظروف القاسية وتعرضهم للمخاطر.

وكشف مدير المدينة الصناعية بعدرا المهندس زياد بدور عن وجود شركة يتم إحداثها لتصنيع اللواقط الشمسية التي سيتم تركيبها على جميع أسطح المنشآت الصناعية بالمدينة الصناعية.

http://www.youtube.com/watch?v=O9-DI2iW_IE