الشريط الأخباري

ظريف يبحث في اليابان التطورات الإقليمية والدولية

طوكيو-سانا

بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم مع رئيس وزراء اليابان شينزو ابي في طوكيو اليوم القضايا التي تهم البلدين وآخر التطورات الإقليمية والدولية ولا سيما حول الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة إرنا عن القسم الإعلامي بوزارة الخارجية الإيرانية قوله إن رئيس وزراء اليابان أكد على حرص بلاده في دعم وتنمية العلاقات العريقة القائمة بين طهران وطوكيو.

ونوه شينزو بأهمية الاتفاق النووي الإيراني وضرورة الحفاظ عليه واصفا دور إيران ومكانتها على صعيد استقرار وأمن المنطقة بأنه إيجابي وفي غاية الأهمية.

كما بحث ظريف مع نظيره الياباني تارو كونو القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد وزيرا الخارجية الإيراني والياباني خلال اللقاء على تنمية العلاقات الثنائية وتواصل المباحثات السياسية وذلك في ضوء العلاقات التاريخية العريقة القائمة بين البلدين.

و استعرض الوزيران ظريف وتارو كونو آخر المستجدات بشأن الاتفاق النووي الإيراني والإجراء القانوني الذي اتخذته إيران في سياق الرد بالمثل على نقض العهود وانتهاك القوانين من جانب الإدارة الأمريكية وعدم اتخاذ إجراء مطلوب من قبل الأوروبيين في تنفيذ بنود الاتفاق.

كما بحث الجانبان الإيراني والياباني العلاقات الثنائية بمختلف أبعادها وأيضا أهم القضايا الإقليمية والدولية.

وأكد ظريف عقب مباحثاته مع نظيره الياباني أن المجتمع الدولي مطالب في سياق الحفاظ على الاتفاق النووي بأن يعمل على تطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران مبينا أنه لا يوجد سبيل آخر لدعم هذا الاتفاق.

ولفت وزير الخارجية الإيراني في تصريح للصحفيين إلى أنه استعرض مع نظيره الياباني الظروف الراهنة في المنطقة والتحركات الأمريكية وآلية دعم الاتفاق النووي لو كان المجتمع الدولي لديه الرغبة في ذلك.

ونقل ظريف عن وزير الخارجية الياباني بأنه أكد على التزام بلاده بالاتفاق النووي وحرصها على اتخاذ إجراءات دبلوماسية لخفض التوترات في المنطقة.

وقال: لقد شرحت في هذا اللقاء سبل خفض التوترات الإقليمية و وقف الإجراءات الأمريكية العدائية وأن إيران لا تسعى وراء التوترات في المنطقة لكنها ستدافع عن مصالحها بكل قوة وهي تقوم بذلك اليوم مضيفا: إنه تم التأكيد في هذا اللقاء على ضرورة تطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران بوصفه أحد بنود الاتفاق النووي وذلك فيما إذا كان لدى المجتمع الدولي الرغبة في الحفاظ على هذا الاتفاق.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ظريف: لن تكون هناك حرب في المنطقة لأن طهران لا تريدها

بكين-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الحرب لن تندلع في المنطقة لأن …