الشريط الأخباري

تنفيذ شرائح جديدة في مطمر قاسية للنفايات بريف اللاذقية

اللاذقية-سانا

وافق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة اللاذقية على تنفيذ عدة شرائح في مطمر النفايات المنزلية والصلبة في موقع قاسية بريف الحفة في اللاذقية والتي ستتابع مديرية الخدمات الفنية بالمحافظة صاحبة المشروع تنفيذها بالتعاون مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية الجهة المنفذة للمشروع قريباً.

ومطمر قاسية تم تصميمه في الدراسة الفنية والإنشائية ليكون مجمعاً بيئياً كبيراً ومتكاملاً حيث يمتد على مساحة 720 دونماً يضم معامل فرز نفايات وسماد وملحقات عديدة ومن شأن إنجازه معالجة كلية لملف النفايات والمخلفات الصلبة بطاقة استيعابية قدرها 1200 طن يومياً.

مدير الخدمات الفنية المهندس وائل الجردي أوضح في تصريح لـ سانا أن المطمر مقسم فنياً إلى خليتين وتنحصر الأعمال حالياً على تنفيذ أعمال الحفريات في الخلية الأولى التي تضم 43 شريحة تم التعاقد على تنفيذها مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لافتاً إلى أنه تم إنجاز 6 شرائح منها خلال العام الماضي مع مشروع الطريق المحيطي للمطمر بطول 4ر1 كم وعرض 14 متراً مع خنادق بيتونية جانبية في حين تمت دراسة تنفيذ الشرائح من 7 وحتى الشريحة 43.

ولفت الجردي إلى أن المكتب التنفيذي صدق على تنفيذ 23 شريحة مؤخراً وستدخل نطاق التنفيذ قريباً حيث أعاقت الظروف الجوية والأمطار الغزيرة خلال موسم الشتاء استكمال الأعمال وتنفيذها ويتضمن مشروع المطمر إقامة 11 محطة متنقلة كمكبات مؤقتة لرمي النفايات لتكون عاملاً مساعداً للوحدات الإدارية وتخفف عنها أعباء نقل النفايات بشكل مباشر إلى المطمر حيث سيتم نقل النفايات من هذه المحطات عبر قلابات كبيرة سعة 100 طن.

وبين الجردي أن الكلفة التقديرية لإنشاء المطمر تصل إلى 15 مليار ليرة سورية يتم تخصيص سنوياً مبلغ 500 مليون ليرة من موازنة المديرية الاستثمارية لتنفيذ شرائح المطمر مع رصد اعتمادات إضافية في كل عام في إطار الاهتمام بملف النفايات الصلبة مشيراً في الوقت نفسه إلى ضرورة تخصيص إنجاز المطمر بالاعتمادات اللازمة للانتهاء من إنجازه ووضعه في الخدمة قريباً ولا سيما أن الإنجاز يحتاج إلى أكثر من 10 سنوات.

وأكد الجردي أن وضع المطمر بالخدمة من شأنه إغلاق مكب البصة العشوائي الذي يتسبب بروائح كريهة وتلوث وتحويل موقع المكب إلى مشاريع سياحية باعتباره قريباً من البحر وتعود ملكيته لوزارة السياحة.

وحسب الجردي فإن مكب البصة يستقبل يومياً حوالي 800 إلى ألف طن يومياً النفايات الصلبة من جميع الوحدات الإدارية ومجالس المدن يتم التعامل معها وطمرها في المكب عن طريق عقد بين المحافظة ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency