عراقجي يؤكد ضرورة تنفيذ مجموعة (اربعة زائد واحد) لتعهداتها

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي ضرورة تنفيذ مجموعة “أربعة زائد واحد” لتعهداتها الواردة في البيانات الأربعة الصادرة عن اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بعد خروج أمريكا من الاتفاق.

ونقلت وكالة أنباء ارنا عن عراقجي قوله خلال لقائه المدير العام للشؤون السياسية في الخارجية البريطانية ريتشارد مور في طهران اليوم إنه “على أوروبا ألا تتجاهل إرادة إيران في خفض التزاماتها بالاتفاق على مراحل إذ إنها ابدت ضبط النفس بما يكفي إلا أن أوروبا لم تستثمر الفرص الحاصلة”.

وطالب عراقجي أوروبا باتخاذ خطوة عملية وخصوصا في مجالي النفط والمعاملات البنكية خلال الشهرين القادمين.

من جانبه أكد مور استمرار التزام بلاده بالاتفاق النووي مشيرا إلى جهود بلاده لتفعيل ال’لية المالية الـوروبية “اينستكس” مضيفا إن “بريطانيا ستواصل جهودها لتحقيق مطالب إيران”.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الأول أن بلاده ستخفض تنفيذ بعض التعهدات بناء على بنود الاتفاق النووي وستوقف بيع اليورانيوم المخصب والماء الثقيل وتمهل الأطراف الخمسة المتبقية “بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين” في الاتفاق النووي 60 يوما لتنفيذ تعهداتهم وذلك بعد أن نفذت إيران آليات الاتفاق وقدمت كل ما هو مطلوب منها بموجبه مؤكدا أن طهران لم تخرج من الاتفاق لأن انهياره خطر على إيران والعالم بأسره.

وجاء إعلان إيران وقف تنفيذ بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بعد أن أقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق النووي وأعلنت عقوبات اقتصادية جائرة على إيران تتعلق بمنع تصدير النفط الإيراني وذلك في خطوة تؤكد استمرارها في سياساتها الابتزازية تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة والاستغلال.

انظر ايضاً

عراقجي: مفاوضات فيينا يجب أن تنتظر الحكومة الجديدة في إيران

طهران- سانا أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي أن بلاده تمر بمرحلة …